recent
أخبار ساخنة

كل ماتريد معرفته عن تاريخ كوبا امريكا

تاريخ كوبا امريكا

كل ماتريد معرفته عن تاريخ كوبا امريكا
كل ماتريد معرفته عن تاريخ كوبا امريكا

تاريخ كوبا امريكا ، قررت قارة أميركا الجنوبية منبع الفنيات الكروية البحث عن بطولة دولية تتنافس فيها مختلف منتخبات دول هذه القارة و قد تمثلت في مسابقة كوبا امريكا.

من هي أول  دولة نظمت كوبا امريكا ؟

قرر اختيار دولة الأرجنتين لتقيم أول دورة لبطولة كوبا امريكا، و ذلك في 1910 بمناسبة مرور مئة عام على الثورة الأرجنتينية، و قد  شارك في اول نسخة من كوبا امريكا منتخب الأرجنتين ومنتخب التشيلي ومنتخب أورغواي ومنتخب البرازيل.

ولكنها لم تكن هذه البطولة في المستوى التي تريده القارة ، خاصة أنها أقيمت قبل تأسيس اتحاد كرة القدم في أمريكا الجنوبية (كونميبول).

كوبا امريكا 1916

في كوبا امريكا 1916، استغلت الأرجنتين احتفالاتها المئوية باستقلالها، و قامت بضربة البداية لأقدم بطولة دولية لكرة القدم في العالم، حيث استضافت النسخة الأولى لبطولة كوبا امريكا، تحت مسمى "بطولة أميركا الجنوبية للمنتخبات"،  بمشاركة منتخبات الأرجنتين و الشيلي و أوروغواي والبرازيل.

منشورات ذات صلة:

من هو أول فريق توج بكوبا امريكا ؟

منتخب اوروغواي أول منتخب يتوج بكوبا امريكا
أول منتخب يتوج بكوبا امريكا
توج منتخب الاوروغواي بلقب كوبا امريكا 1916 بتعادله السلبي مع أصحاب الأرض في الجولة الأخيرة من مباريات البطولة التي حققت نجاحا كبيرا، لتكون دفعة قوية إلى تزايد عدد المنتخبات المشاركة فيها واستمرار إقامتها في السنوات التالية حتى 1929 بشكل سنوي باستثناء عامي 1918 و 1928.

كاس العالم 1930

مع إقامة بطولة كأس العالم الأولى في أورغواي عام 1930 بعد منافسة شرسة مع الأرجنتين على حق الاستضافة، تسبب النزاع بين اتحادي كرة القدم بالبلدين في عدم إقامة بطولة كوبا امريكا في السنوات التالية حتى عادت إليها الحياة عام 1935.

منشورات متصلة:

تاريخ بطولة كوبا امريكا

عانت كوبا امريكا من مشكلة عدم إقامتها بشكل دوري منتظم، مما دفع البعض إلى اعتبار عدد من نسخها غير رسمية خاصة مع إقامتها بشكل سنوي أحيانا، ثم كل عامين و كل ثلاثة أعوام، وأحيانا كل أربعة أعوام؛ و ذلك حتى نهاية الخمسينيات من القرن الماضي.

وخلال هذه الفترة  لم تكن مشاركات منتخبات القارة الامريكية بشكل منتظم رغم إقامة كوبا امريكا دون تصفيات، في ظل اقتصار الاتحادات الأهلية الأعضاء في كونميبول على عدد صغير للغاية.

منتخب الارجنتين في كوبا امريكا

نجح المنتخب الأرجنتيني في ترك بصمة واضحة في تاريخ كوبا امريكا في منتصف الأربعينيات من خلال الفوز بلقب كوبا امريكا ثلاث مرات متتالية وذلك في نسخ كوبا امريكا 1945 وكوبا امريكا 1946 وكوبا امريكا 1947، ليصبح أول فريق يتوج بلقب كوبا امريكا ثلاث مرات متتالية.

منشورات متعلقة:

نبذة تاريخية عن كوبا أمريكا

خلال فترة الستينيات، أقيمت كوبا امريكا مرتين فقط كوبا امريكا 1963 وكوبا امريكا 1967، و لم تستأنف إلا في نسخة 1975 بعد توقف استمر ثماني سنوات، وذلك تحت اسم جديد، و هو اسمها الحالي "كوبا أمريكا".

وظلت مسابقة كوبا امريكا تقام كل أربع سنوات حتى عام 1987، رغم عدم إقامتها بطريقة البطولات السابقة المجمعة، حيث كانت تقام بنظام الذهاب والإياب بعد تقسيم المنتخبات التسعة المشاركة إلى مجموعات، في حين يتأهل حامل اللقب إلى المربع الذهبي مباشرة.

ولكن كونميبول قرر عام 1986 عدم استمرار كوبا امريكا بهذا الشكل، وأن تعود لنظام إقامتها بطريقة البطولة المجمعة في إحدى الدول بطريقة المداورة بين الدول العشر الأعضاء في الكونميبول على أن تقام البطولة كل عامين. وأسهم هذا التطور في زيادة بريق كوبا امريكا، بالإضافة إلى بدء بث مبارياتها تلفزيونيا في أوروبا و أمريكا الشمالية.

دعوة المنتخبات لكوبا امريكا

بدأ كونميبول في منتصف التسعينيات دعوة منتخبات من خارج القارة للمشاركة في بطولة كوبا امريكا، و بدأت الدعوة بمنتخبي الولايات المتحدة الأمريكية والمنتخب المكسيكي ليصبح عدد المنتخبات المشاركة في الدور الأول لكوبا امريكا 12 منتخبا ثم وقع دعوة منتخب اليابان و في نسخة كوبا امريكا 2019 تم دعوة منتخب قطر كأول فريق عربي يشارك في كوبا امريكا.

منتخب البرازيل في كوبا امريكا

منتخب البرازيل يحرز على لقبه التاسع في كوبا امريكا
منتخب البرازيل يحرز على لقبه التاسع في كوبا امريكا
في الوقت نفسه، بدأ المنتخب البرازيلي فرض سطوته على كوبا امريكا، حيث توج باللقب أربع مرات من بين خمس بطولات أقيمت بين عامي 1997 و 2007.

وجاء آخر هذه الألقاب الأربعة في بطولة كوبا امريكا 2007 بفنزويلا من خلال فوز "منتخب السامبا" على "منتخب الأرجنتين" في المباراة النهائية، كما تمكن من الفوز ببطولة كوبا امريكا 2019  التي استضافتها البرازيل من 14 جوان الجاري إلى السابع من جويلية.

منشورات متصلة:

كوبا امريكا 2021

منتخب الارجنتين يحرز على لقبه 15 في كوبا امريكا
منتخب الارجنتين يحرز على لقبه 15 في كوبا امريكا
كوبا أمريكا 2021 هي النسخة السابعة والأربعين من بطولة كوبا أمريكا، وقد مرت باحداث غربية، وقد وقع تاجيلها لسنة كاملة بسبب جائحة كورونا. وكانت ستقام فعاليات المسابقة في الارجنتين وكولومبيا بشكل مشترك، ولكن بسبب الاضطرابات والاحتجاجات قرر الاتحاد الامريكي سحب التنظيم من كولومبيا، وبعد فترة وجيزة وبسبب جائحة كورونا والمخلفات التي تركته في الارجنتين تم الاعلان عن صعوبة اقامة البطولة على الاراضي الارجنتينية.

واقيمت فعاليات كوبا امريكا 2021 في البرازيل للمرة الثانية على التوالي بعد بطولة كوبا أمريكا 2019، وهي كذلك المرة السادسة التي تستضيفها البرازيل في تاريخ بطولات كوبا أمريكا وذلك بمشاركة عشر منتخبات. وقد تمكن منتخب الارجنتين من الظفر بلقبها للمرة 15 في تاريخها.

المنشورات ذات صلة:

ملاحظة مهمة:
يمكنك متابعة موقع موسوعة كاس العالم الذي يحضى بمتابعة رائعة لكاس العالم والذي يقدم لكم كل ما يخص كاس العالم من نهائيات كاس العالم ، تاريخ كاس العالم ، نهائي كاس العالم ، هداف كاس العالم ، منتخبات كاس العالم ، اساطير كاس العالم ، فيديوهات المونديال ، مباريات كاس العالم ، كاس العالم 2022 ، ونحن نعمل على تقديم المعلومة الصادقة والموثوقة.

بعض المواقع تقوم بنسخ محتوانا دون ذكر المصدر فارجو منها ذكر المصدر الاصلي للمقال. وشكرا

ويمكنكم التواصل معنا عبر صفحتنا بالفايسبوك: كاس العالم
ويمكنك الاشتراك معنا على خدمة اخبار جوجل حتى تبقى على اطلاع بكافة المستجدات: اخبار جوجل.
google-playkhamsatmostaqltradent