recent
أخبار ساخنة

الايطالي روبرتو دونادوني

روبرتو دونادوني - Roberto Donadoni

افضل الاجنحة في تاريخ ايطاليا
روبرتو دونادوني

روبرتو دونادوني ، افضل الاجنحة في تاريخ ايطاليا. وعبر موسوعة كاس العالم سنتعرف على روبرتو دونادوني نجم منتخب ايطاليا وعدد اهداف روبرتو دونادوني وبطولاته طوال مسيرته.

بطاقة روبرتو دونادوني

  • الاسم : روبرتو دونادوني
  • تاريخ ميلاد روبرتو دونادوني: 9 سبتمبر 1963
  • طول روبرتو دونادوني: 1.73 م
  • وزن روبرتو دونادوني: 70 كغ
  • مركز لعب روبرتو دونادوني: جناح
  • المهنة: لاعب كرة قدم
  • ابرز النوادي التي لعب بها روبرتو دونادوني: نادي ميلان
  • المنتخب الذي لعب معه روبرتو دونادوني: منتخب ايطاليا
  • جوائز تحصل عليها روبرتو دونادوني:
  • قاعة مشاهير ميلان.

من هو روبرتو دونادوني ؟

روبرتو دونادوني هو مدير كرة قدم إيطالي ولاعب خط وسط سابق . وكان دونادوني قادرًا على اللعب على الجناح أو في الوسط. بدأ حياته المهنية مع أتالانتا ، وأصبح لاحقًا أحد أعمدة نادي ميلان القوي في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات ، وحقق نجاحًا محليًا ودوليًا خلال فترة وجوده مع النادي. في مسيرته اللاحقة ، كان أيضًا أحد رواد الدوري الأمريكي لكرة القدم ، حيث لعب موسمين مع فريق مترو ستارز نيويورك / نيوجيرسي ، قبل أن ينهي مسيرته مع فريق الاتحاد السعودي الممتاز في عام 2000.

على المستوى الدولي ، كان دونادوني أيضًا عضوًا مهمًا في المنتخب الإيطالي طوال أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات. مثّل بلاده في بطولات امم أوروبا 1988 و1996 ، وفي نهائيات كأس العالم 1990 و1994. مع إيطاليا ، وصل إلى نصف نهائي يورو 1988، وفاز بالميداليتين البرونزية والفضية في كأس العالم 1990 و1994 على التوالي.

بعد مسيرته الكروية ، بدأ دونادوني مسيرته المهنية كمدرب في عام 2001 ، والتي تضمنت فترات مع الأندية الإيطالية ليكو وليفورنو وجنوة. تم تعيينه لاحقًا مدربًا رئيسيًا للمنتخب الإيطالي ، خلفًا لمارشيلو ليبي ، الذي استقال بعد فوزه بكأس العالم 2006. في يورو 2008 ، مع دونادوني كمدرب ، وصلت إيطاليا إلى ربع نهائي البطولة ، وخسرت أمام بطل النهائي إسبانيا بركلات الترجيح. في 26 جوان 2008 ، تم طرد دونادوني على الرغم من توقيعه على تمديد العقد قبل بداية امم اوروبا 2008 ، باستخدام بند في العقد يسمح بالإنهاء إذا لم تصل إيطاليا إلى الدور نصف النهائي. تم استبداله بليبي ، الذي عاد كمدير للمنتخب الوطني. بعد منصبه كمدرب لإيطاليا ، أدار دونادوني نابولي وكالياري وبارما ، حتى إفلاس الأخير في 2015. ثم انضم إلى بولونيا في الموسم التالي.

مسيرة روبرتو دونادوني الكروية

بدأ دونادوني مسيرته المهنية مع أتالانتا في عام 1982 ، وفاز بلقب سيري سي 1 ، ودوري الدرجة الثانية في عام 1984. انضم إلى نادي ميلان في عام 1986 وأصبح الدعامة الأساسية في الفريق الأسطوري الذي سيطر على إيطاليا وأوروبا في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات. عادةً ما يلعب دونادوني دورًا واسعًا في الجانب الأيمن من خط الوسط ، وكان جزءًا حيويًا من تشكيلة ميلان تحت قيادة أريجو ساكي وفابيو كابيلو ، حيث فاز بستة ألقاب في الدوري الإيطالي ، وثلاثة كؤوس أوروبية ، وأربعة ألقاب سوبر إيطاليا ، وثلاثة كؤوس سوبر أوروبية ، وكأس انتركونتيننتال مرتين. خلال الفترة التي قضاها في ميلان. على الرغم من أن دونادوني فشل في الفوز بكأس إيطاليا مع ميلان ، فقد وصل إلى النهائي مرتين ، خلال موسمي 1989-90 و1997-98.

فقد دونادوني وعيه وأصيب بكسر في الفك بعد تدخل عنيف من جوران فاسيليجيفيتش في حملة كأس أوروبا 1988-89 في مباراة ضد ريد ستار بلجراد. احتاج إلى علاج في الملعب لمنعه من الاختناق وتم نقله إلى المستشفى حيث استعاد وعيه بعد فترة وجيزة. في 19 أفريل 1989 ، سجل هدفًا في الفوز 5-0 على ريال مدريد في نصف نهائي كأس أوروبا 1989. في نهائي كأس أوروبا ، صنع هدف خوليت في الفوز 4-0 على ستيوا بوخاريست. وقدم مساعدة لهدف دانييلي ماسارو في الفوز 4-0 على نادي برشلونة في نهائي دوري أبطال أوروبا.

بعد فوزه بلقب الدوري الإيطالي للمرة الخامسة مع ميلان ، انتقل للعب في الدوري الأمريكي لكرة القدم في الولايات المتحدة. خلال عامه الأول مع مترو ستارز نيويورك ، تم استدعاؤه إلى المنتخب الإيطالي. لقد أثبت أداءً قويًا ، حيث تم اختياره في الدوري الأفضل في عام 1996 ، وحصل أيضًا على لقب كل النجوم ، في المجموع ، سجل دونادوني ستة أهداف لمتروستارز.

عاد دونادوني لفترة وجيزة إلى ميلان بعد موسم 1997 ، مما ساعدهم على قيادة نهائي كاس ايطاليا آخر في عام 1998 خلال فترة فابيو كابيلو الثانية مع النادي. كما فاز بلقب آخر في دوري الدرجة الأولى الإيطالي تحت قيادة ألبرتو زاكيروني في عام 1999 ، وهو لقبه السادس والأخير في الدوري الإيطالي. في المجموع ، سجل دونادوني 18 هدفًا في دوري الدرجة الأولى الإيطالي في 287 مباراة ، و 23 هدفًا في 390 مباراة في جميع المسابقات.

أنهى مسيرته باللعب لفترة قصيرة مع الاتحاد السعودي ، وفاز بالدوري السعودي الممتاز خلال موسم 1999-2000 ، وتقاعد رسميًا من كرة القدم الاحترافية بعد فترة وجيزة.

روبرتو دونادوني مع منتخب ايطاليا

روبرتو دونادوني مع منتخب ايطاليا

كان عضو في المنتخب الوطني الإيطالي لكرة القدم تحت 21 عامًا ، ووصل إلى نهائي بطولة الامم الأوروبية تحت 21 سنة 1986 ، ظهر دونادوني لأول مرة مع منتخب إيطاليا في 8 أكتوبر 1986 ، تحت قيادة فينشي في فوز 2-0 على منتخب اليونان. سرعان ما أصبح لاعباً أساسياً في فريقه الوطني ، ووصل إلى الدور نصف النهائي من بطولة امم اوروبا 1988 ، ولعب لاحقاً في كأس العالم 1990 ، على أرضه ، وساعد إيطاليا في الوصول إلى المركز الثالث. لسوء الحظ ، غاب عن إحدى ركلات الترجيح في مباراة نصف النهائي المصيرية ضد حامل اللقب منتخب الأرجنتين الوصيفة في نهاية المطاف. إجمالاً ، خاض خمس مباريات طوال البطولة ، وغاب عن دور الـ16 من الفوز على أوروجواي بسبب الإصابة ، وانتصار مباراة الميدالية البرونزية ضد منتخب إنجلترا.

منشورات متصلة:

شارك دونادوني أيضًا في كأس العالم 1994 ، تحت قيادة أريجو ساكي ، مما ساعد إيطاليا في الوصول إلى المركز الثاني ، حيث ستهزم إيطاليا مرة أخرى بركلات الترجيح ، من قبل منتخب البرازيل. ومع ذلك ، في هذه المناسبة ، لم يأخذ دونادوني ركلة جزاء في ركلات الترجيح الأخيرة. في طريقه إلى النهائي ، صنع هدف دينو باجيو في فوز إيطاليا 2-1 في ربع النهائي على منتخب إسبانيا ، وقدم أيضًا رمية التماس على الجهة اليسرى التي سجل منها روبرتو باجيو هدفه الأول لإيطاليا 2-1 على منتخب بلغاريا في نصف نهائي البطولة.

منشورات متصلة:

كما مثل إيطاليا في بطولة امم اوروبا 1996 ، التي ستكون آخر بطولة دولية له قبل تقاعده الدولي ، ظهر في جميع مباريات المجموعة الثلاث. كان ظهوره الأخير لإيطاليا في 19 جوان 1996 ، في المباراة النهائية للمجموعة ، والتي انتهت بالتعادل 0-0 ضد بطل نهائي اليورو ، مما أدى إلى القضاء على الإيطاليين في الجولة الأولى من البطولة. بشكل عام ، لعب دونادوني 63 مباراة مع إيطاليا وسجل خمسة أهداف. 

اسلوب لعب روبرتو دونادوني


يُعتبر دونادوني أحد أعظم الأجنحة على الإطلاق في إيطاليا ، وكان قادرًا على اللعب في أي مكان في خط الوسط باستثناء خط الوسط الدفاعي. يمكنه اللعب على أي من الجناحين ، أو من خلال المركز ، أو كلاعب خط وسط مهاجم ، على الرغم من أنه كان يستخدم في أغلب الأحيان على الجهة اليمنى.

لقد كان عضوًا مهمًا في ناديه والمنتخبات الوطنية طوال مسيرته ، حيث تميز بسرعته وخفة حركته وقدراته الفنية. غالبًا ما يتغلب على اللاعبين ذوي الخدع سواء في موقف واحد أو عند إجراء جولات فردية. كان معروفًا أيضًا بقدرته على التحمل ، مما مكنه من العمل كلاعب من صندوق إلى مربع خاصة في مسيرته اللاحقة كان صانع ألعاب في خط الوسطبسبب قدرته على تنظيم الحركات الهجومية لفريقه.

قدم دونادوني تمريرات حاسمة لزملائه في المنطقة من الكرات العرضية والكرات الثابتة. لقد كان أيضًا مهاجمًا قويًا للكرة من مسافة بعيدة بإحدى قدميه ، على الرغم من كونه قدمًا يمنى بشكل طبيعي ، وفعال في تنفيذ الركلات الحرة. وصفه ميشيل بلاتيني بأنه أعظم لاعب في إيطاليا في التسعينيات.

منشورات متصلة:

بطولات روبرتو دونادوني

حقق النجم الايطالي روبرتو دونادوني الكثير من الإنجازات والنجاحات خلال مسيرته الطويلة في كرة القدم، وقد فاز بالعديد من الألقاب المحلية والقارية.

  • الدوري الإيطالي : 1987–88 ، 1991–92 ، 1992–93 ، 1993–94 ، 1995–96 ، 1998–99
  • المركز الثاني في كأس إيطاليا : 1989-90 ، 1997-98
  • كأس السوبر الإيطالي : 1992 ، 1993 ، 1994
  • كأس أوروبا / دوري أبطال أوروبا : 1988–89 ، 1989–90 ، 1993–94
  • كأس السوبر الأوروبي : 1989 ، 1990 ، 1994
  • كأس الانتركونتيننتال : 1989 ، 1990
  • الدوري السعودي الممتاز : 1999-2000
  • المركز الثالث في كأس العالم : 1990
  • وصيف كأس العالم : 1994
  • بلغ نصف نهائي بطولة أوروبا : 1988
  • المركز الثاني في بطولة أوروبا لكرة القدم تحت 21 سنة: 1986.

جوائز روبرتو دونادوني الفردية

  • الدوري الامريكي كل النجوم : 1996 ، 1997
  • أفضل الحادي عشر في الدوري الأمريكي : 1996
  • جائزة التوظيف الوطنية النموذجية : ​​1998
  • جائزة فاشيتي الدولية : 2015
  • قاعة مشاهير ميلان.

عدد اهداف روبرتو دونادوني

مجموع اهداف روبرتو دونادوني افضل اللاعبين في تاريخ الدوري الامريكي مع الاندية والمنتخب الايطالي بلغ مايقارب 34 هدف في 508 مباراة.

  • اهداف روبرتو دونادوني مع الاندية: 29 هدف
  • اهداف روبرتو دونادوني مع منتخب ايطاليا: 5 اهداف.

وفي ختام مقالنا نكون قد قدمنا لكم كل المعلومات المتعلقة باللاعب روبرتو دونادوني وابرز الارقام والاحصائيات بالاضافة الى بطولات روبرتو دونادوني التي احرزها طوال مسيرته وعدد اهداف روبرتو دونادوني مع الاندية ومنتخب ايطاليا.

المنشورات ذات صلة:

ملاحظة مهمة:
يمكنك متابعة موقع موسوعة كاس العالم الذي يحضى بمتابعة رائعة لدوري ابطال اوروبا والذي يقدم لكم كل ما يخص دوري الابطال من أبطال أوروبا ، نهائي دوري ابطال اوروبا ، هداف دوري ابطال اوروبا ، مباريات دوري ابطال اوروبا ، فرق دوري الابطال ، كاس السوبر الاوروبي ، ونحن نعمل على تقديم المعلومة الصادقة والموثوقة.

بعض المواقع تقوم بنسخ محتوانا دون ذكر المصدر فارجو منها ذكر المصدر الاصلي للمقال. وشكرا

ويمكنكم التواصل معنا عبر صفحتنا بالفايسبوك: كاس العالم
ويمكنك الاشتراك معنا على خدمة اخبار جوجل حتى تبقى على اطلاع بكافة المستجدات: اخبار جوجل.
google-playkhamsatmostaqltradent