recent
أخبار ساخنة

البرتغالي ديكو، الماجيك

ديكو - Deco

افضل الاعبين في تاريخ بورتو
البرتغالي ديكو

ديكو، افضل الاعبين في تاريخ بورتو والبرتغال. وعبر موسوعة كاس العالم سنتعرف على ديكو نجم منتخب البرتغال وعدد اهداف ديكو وبطولاته طوال مسيرته.

بطاقة ديكو

  • الاسم : أندرسون لويس دي سوزا
  • تاريخ ميلاد ديكو: 27 اوت 1977
  • طول ديكو: 1.74 م
  • وزن ديكو: 70 كغ
  • مركز لعب ديكو: وسط ميدان
  • المهنة: لاعب كرة قدم
  • ابرز النوادي التي لعب بها ديكو: نادي بورتو ، نادي برشلونة
  • المنتخب الذي لعب معه ديكو: منتخب البرتغال
  • جوائز تحصل عليها ديكو:
  • الكرة الذهبية لكاس العالم للاندية.

من هو ديكو ؟

أندرسون لويس دي سوزا ، المعروف باسم ديكو ، هو لاعب كرة قدم محترف متقاعد لعب بشكل أساسي كلاعب خط وسط مهاجم أو مركزي. ولد وترعرع في البرازيل ، وحصل على الجنسية البرتغالية ولعب في البرتغال.

ديكو هو أحد اللاعبين القلائل الذين فازوا بدوري أبطال أوروبا مع فريقين ، مع بورتو في عام 2004 وبرشلونة في عام 2006. وقد حصل على لقب أفضل لاعب كرة قدم في النادي لهذا العام وأفضل لاعب وسط في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في موسم الفوز بدوري أبطال أوروبا. رجل المباراة في نهائي دوري أبطال أوروبا 2004.

كان ديكو أول لاعب يفوز بجائزة الاتحاد الأوروبي لأفضل لاعب وسط مع ناديين ، بورتو وبرشلونة. حصل على جائزة الكرة الذهبية لكأس العالم للأندية 2006 وجائزة رجل المباراة في المباراة النهائية على الرغم من خسارته أمام إنترناسيونال.

ولد ديكو ونشأ في البرازيل ، وحصل على الجنسية البرتغالية في عام 2002 بعد أن أكمل 5 سنوات من الإقامة البرتغالية ، وبعد ذلك اختار اللعب دوليًا مع المنتخب البرتغالي. خاض 75 مباراة دولية لهم ، ولعب في بطولتين أوروبية وكأس العالم مرتين ، ووصل إلى نهائي امم اوروبا 2004 ، وحقق المركز الرابع في نهائيات كأس العالم 2006.

مسيرة ديكو الكروية

وُلد ديكو في ساو برناردو دو كامبو ، وأمضى وقتًا في كورينثيانز عندما كان شابًا ، حيث تنافس في كوبا ساو باولو دي فوتيبول جونيور. في نسخة 1997 ، أرسل بنفيكا توني لاستكشاف البطولة ، وسرعان ما لاحظ ديكو ، وأوصى بتوقيعه. في جوان 1997 ، اشترى بنفيكا حقوقه من وكالة الفضاء الكندية وأرسله على الفور على سبيل الإعارة (مع زميله البرازيلي كاجو) إلى فريق ألفيركا.

بعد مساعدتهم على الفوز بالترقية إلى الدرجة الأولى في موسم 1997-98 بتسجيله 13 هدفاً في 32 مباراة ، عاد إلى بنفيكا في جويلية 1998. ومع ذلك ، غادر إلى سالجويروس في مقابل ناندينيو ، الذي ذهب في الاتجاه المعاكس. عندما سأله نونو جوميز في مقابلة مع فور فور تو عن سبب عدم بقائه وأصبح أسطورة في بنفيكا ، قال ديكو ، "قرر بنفيكا ، لم يكن هذا قراري. لم يكونوا يريدونني. المدرب كان غرايم سونيس في ذلك الوقت ، كنت صغيرا وكان بنفيكا بحاجة لبعض اللاعبين ".

في سالجويروس ، عانى ديكو من الإصابات ولم يظهر سوى بضع مرات ، حتى اشتراه نادي بورتو في مارس 1999، في الوقت المناسب للفوز بلقب الدوري البرتغالي. اعتبر انطونيو سيمويس إطلاق سراحه من بنفيكا والنجاح اللاحق مع بورتو بمثابة "خطأ تاريخي" ، في حين صرح توني أنه رأى في ديكو خليفة روي كوستا الذي احتاجه النادي منذ رحيله.

ديكو مع بورتو

ديكو مع بورتو
فوز ديكو بلقب دوري الابطال 2004 مع بورتو

في موسمه الأول مع نادي بورتو ، سجل ديكو هدفًا بعد 30.08 ثانية فقط في الفوز 1-0 خارج أرضه ضد مولدي في دوري أبطال أوروبا 1999-2000.

بتوجيه من المدرب جوزيه مورينيو في موسم 2002-2003 ، سجل ديكو 10 أهداف في 30 مباراة وتلقى 17 بطاقة صفراء وبطاقة حمراء واحدة. كان أحد اللاعبين الأساسيين في فوز بورتو في نهائي كأس الاتحاد الأوروبي بنتيجة 3-2 على نادي سلتيك في ذلك العام.

في موسم 2003-2004 ، ساعد ديكو بورتو على استعادة اللقب الوطني وقاد الفريق إلى نهائي دوري أبطال أوروبا 2004 ، حيث فاز بورتو بنتيجة 3-0 على نادي موناكو ، وسجل الهدف الثاني في المباراة. كان أفضل مممرر في دوري أبطال أوروبا وعانى أيضًا من أكبر عدد من الأخطاء في دوري أبطال أوروبا في ذلك الموسم. في ذلك الموسم ، فاز ديكو أيضًا بجائزة أفضل لاعب في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بالإضافة إلى جائزة أفضل لاعب خط وسط في المسابقة.

مقالات متصلة:

ديكو مع برشلونة

ديكو مع برشلونة
فوز ديكو بلقب دوري الابطال 2006 مع برشلونة

تم التوصل إلى اتفاق بين بورتو وبرشلونة في اليوم التالي لنهائي امم اوروبا 2004. وافق برشلونة على رسوم قدرها 15 مليون يورو نقدًا ، بالإضافة إلى الحقوق الكاملة لريكاردو كواريسما في بورتو ، والتي خصصت كواريسما مقابل 6 ملايين يورو.

في 14 ماي 2005 ، لعب ديكو في التعادل ضد ليفانتي ، والذي منح برشلونة لقبه السابع عشر في الدوري الإسباني . كما اختير أفضل لاعب في برشلونة في موسم 2005-2006.

سجل ديكو مرتين في كاس السوبر الاسباني 2006 ، والتي فاز بها برشلونة. وفاز ديكو بجائزة لأفضل لاعب وسط مرة أخرى لأدائه في موسم الفوز بدوري أبطال أوروبا ، مما مكنه من الانضمام إلى المجموعة الحصرية من اللاعبين الذين فازوا بالجائزة نفسها أكثر من مرة مع فرق مختلفة ، بعد أن فازوا ببطولة الأبطال سابقا مع بورتو. كما حصل على الكرة الذهبية في كأس العالم للأندية وجائزة رجل المباراة ، على الرغم من خسارته في النهائي أمام إنترناسيونال.


منشورات متصلة:

ديكو مع تشيلسي

ديكو مع تشيلسي
ديكو يفاجئ بورتسموث بصاروخ في الدوري الإنجليزي

في 30 جوان 2008 ، وقع تشيلسي مع ديكو من برشلونة على عقد مدته ثلاث سنوات مقابل 10 ملايين يورو (8 ملايين جنيه إسترليني). وكان أول توقيع لمدرب تشيلسي الجديد لويس فيليبي سكولاري ، الذي كان سابقًا المدير الفني للمنتخب البرتغالي.

سجل ديكو في أول ظهور له مع تشيلسي وأول ظهور له في الدوري الإنجليزي الممتاز بهدف من 30 ياردة في الفوز 4-0 على بورتسموث. تابع ديكو أداءه بتسجيله في مباراته الثانية مع تشيلسي ، من ركلة حرة مباشرة ضد ويجان أثليتيك. أدت هذه العروض إلى فوزه بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي لشهر أوت. ظهر ديكو لأول مرة في دوري أبطال أوروبا مع تشيلسي في 16 سبتمبر.

أصيب ديكو خلال جلسة تدريبية ، لكنه عاد من إصابة في الفخذ في 19 أكتوبر ودخل كبديل ضد ميدلزبره. تم طرده في الهزيمة 3-1 أمام نادي روما في 4 نوفمبر 2008. ثم سجل ركلة دراجة ضد بولتون واندرارزفي 6 ديسمبر.

في النهاية فقد ديكو مكانه في التشكيلة الأساسية 2008-09 ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى بعض الأداء الضعيف ، ولكن أيضًا بسبب إقالة سكولاري. في مقابلة في جوان ، قال ديكو:
"لا أريد البقاء. لم أحب تجربتي في تشيلسي".
وسرعان ما تبع ذلك إنترناسيونالي ، الذي يديره جوزيه مورينيو مدرب تشيلسي السابق ، معلنا أن إنتر ميلان كان يحاول التوقيع مع ديكو ومواطنه ريكاردو كارفالو ، الذي أعلن أيضًا رغبته في المغادرة ، ومثل ديكو ، رغب في الارتباط بمورينهو مرة أخرى.

لعب كلا اللاعبين في السابق تحت قيادة مورينيو في بورتو. ومع ذلك ، رئيس نادي إنتر ماسيمو موراتي استبعد التوقيع على أي من اللاعبين البرتغاليين الدوليين على أساس أعمارهم ، حيث قال:"ديكو وكارفاليو؟ إنهما بطلان لكن في هذا الوقت لا أشعر بالحاجة لشرائهما".


منشورات متصلة:

ديكو مع فلومينينسي البرازيلي

في 6 أوت 2010 ، وقع ديكو عقدًا لمدة عامين مع نادي فلومينينسي البرازيلي في صفقة انتقال مجانية ، لينضم إلى زميله السابق في تشيلسي وبرشلونة جوليانو بيليتي.

في 26 أوت 2013 ، تقاعد ديكو ، منهيا 17 عاما من حياته المهنية. جاء القرار في اليوم السابق لعيد ميلاده 36. كانت مباراته الأخيرة قبل أربعة أيام ، ضد غويس. ولعب مع فلومينينسي ، فاز ديكو بكامبوناتو برازيليرو في 2010 و 2012 .

فشل ديكو أيضًا في اختبار المخدرات أثناء إقامته مع فلومينينسي البرازيلي. في عام 2014، وجد أن النتيجة ربما كانت بسبب نتيجة إيجابية خاطئة أو تلوث حاوية عينة البول. ووافق الاتحاد البرازيلي لكرة القدم وديكو على تسوية القضية ، وتبين أن ديكو غير مذنب بتناول المنشطات.

ديكو مع منتخب البرتغال

ديكو مع منتخب البرتغال
لعب ديكو 75 مباراة مع البرتغال وسجل 5 أهداف

لم يتم استدعاء ديكو للمنتخب البرازيلي ، حيث تضمنت تشكيلة البرازيل لكأس العالم 2002 لاعبي خط وسط مهاجمين آخرين مثل رونالدينيو وريفالدو وجونينيو. بعد أن أكمل ست سنوات من الإقامة في البرتغال ، تمكن من الحصول على الجنسية البرتغالية واللعب لمنتخبهم الوطني.

وبما أنه لم يكن أي من أجداده أو أجداده أو والديه برتغاليين ، فبموجب قواعد أهلية لاعب الفيفا ، كانت جنسيته هي العامل الوحيد الذي يسمح له باللعب مع البرتغال. تم ذكره بعد ذلك عدة مرات في وسائل الإعلام كخيار للمنتخب البرتغالي.

بعد عدة أشهر من النقاش العام الذي أدى إلى انقسام الرأي العام البرتغالي ، وعلى الرغم من معارضة عدد كبير من مؤيدي منافسي بورتو ، تم استدعاؤه للمشاركة في أول مباراة دولية له ، بالصدفة ضد منتخب البرازيل. جاء كبديل عن سيؤخيو غونسيساو وسجل الركلة الحرة التي فازت بالمباراة 2-1.

كان هذا أول فوز للبرتغال على البرازيل منذ كأس العالم 1966. منذ تلك المباراة ، أصبح لاعبًا أساسيًا في المنتخب الوطني. قبل بطولة أمم أوروبا 2004 ، انتقد لويس فيجو ضم ديكو.

منشورات متصلة:

على الرغم من الانتقادات المبكرة ، كان ديكو أحد أبرز معالم المنتخب البرتغالي. وسجل 5 أهداف في 75 مباراة دولية للبرتغال بحلول جوان 2010 ، عندما انتهت مسيرته الدولية بعد خسارة الدور الثاني أمام منتخب إسبانيا في مونديال 2010.

ديكو في كأس العالم 2006 

في كأس العالم 2006 ، سجل ديكو الهدف الأول في مباراة البرتغال الثانية بالمجموعة الرابعة ضد منتخب إيران في الدقيقة 63 قبل ركلة جزاء كريستيانو رونالدو في الدقيقة 80. خلال مرحلة خروج المغلوب الأولى من المسابقة ، تلقى ديكو بطاقتين صفراويتين في المباراة ضد منتخب هولندا مع إعطاء أول بطاقة لتدخل متسرع على جون هيتينجا ، مما أوقفه عن الفوز في ربع النهائي ضد منتخب إنجلترا ، حيث كان قد حصل بالفعل على بطاقة في مباراة إيران.

أدى الفوز على منتخب إنجلترا في دور الثمانية إلى هزيمة البرتغال في نصف النهائي ، والتي كان ديكو قادرًا على المشاركة فيها.

منشورات متصلة:

ديكو في امم اوروبا 2008 

في 11 جوان ، سجل ديكو الهدف الافتتاحي في المباراة الثانية للبرتغال في امم اوروبا 2008، وهي مباراة المجموعة الأولى مع منتخب جمهورية التشيك. انتهت المباراة بنتيجة 3-1 أمام البرتغال ، حيث ساعد ديكو فريقه في العبور إلى ربع النهائي حيث انتهت حملة البرتغال ضد منتخب ألمانيا ، وصيفة البطولة. في فيفري 2010 ، أعلن ديكو أنه سيتقاعد من كرة القدم الدولية بعد كأس العالم 2010.

منشورات متصلة:

ديكو في كأس العالم 2010 

لعب ديكو للبرتغال في مباراتهم الافتتاحية ضد منتخب ساحل العاج. وأصيب خلال المباراة واستبعد من مباراتي المجموعة المتبقيتين أمام منتخب كوريا الشمالية ومنتخب البرازيل. واستعاد لياقته مرة أخرى في مباراة دور الـ16 ضد منتخب إسبانيا ، لكن كارلوس كيروش مدرب البرتغال اختار تياغو بدلا منه. واعتزل ديكو اللعب دوليا بـ 75 مباراة دولية وسجل 5 أهداف.

اسلوب لعب ديكو

كلاعب، كان ديكو لاعب وسط متعدد الاستخدامات وذكيًا من الناحية التكتيكية ومبدعًا يتمتع برؤية ممتازة وقدرة فنية. لاعب فريق مجتهد قادر على اللعب في عدة مراكز خط الوسط. تم نشره في البداية كلاعب خط وسط تحت قيادة المدرب جوزيه مورينيو خلال الفترة التي قضاها مع بورتو، على الرغم من أنه كان قادرًا أيضًا على اللعب كلاعب خط وسط مهاجم، أو صانع ألعاب عميق أو كجناح في أي من الجناحين.

بينما كان يفتقر إلى السرعة والسمات البدنية والدفاعية والرياضية ، فقد عوض عن ذلك في القدرة على التحمل ، فضلاً عن التحكم الممتاز بالكرة والمراوغة والمهارات وتمرير المدى والقدرة على العبور ، مما سمح له بالتغلب على اللاعبين وإيجاد مساحة وخلق فرص لزملائه في الفريق.

كان ديكو صاحب رؤية ممتازة للكرة ، حيث يفتح المساحات لزملائه في الفريق من خلال إيجاد ممرات تمرير لم يرها أحد ، ولديه أيضًا قدرة ملحوظة على تبديل إيقاع اللعب بأسلوب سريع.

لاعب خط وسط ضئيل، في السنوات اللاحقة ، فقد تسارعه وخفة حركته وحركته ، كما مر بتطور بدني ، والذي ، جنبًا إلى جنب مع توازنه ، سمح له بحماية الكرة ضد خصوم أكبر. كما ساهم بشكل هجومي في تسجيل الأهداف من حين لآخر بسبب قدرته الدقيقة على التسديد من المدى المتوسط ​​، ومهاراته في الركلات الحرة.

على الرغم من موهبته ، كان من المعروف أيضًا أن ديكو معرض للإصابة وغير متسق في بعض الأحيان ، واتهم أيضًا بالانجراف داخل وخارج المباريات. علاوة على ذلك ، غالبًا ما كان معدل عمله ولياقته موضع تساؤل في حياته المهنية اللاحقة. كان ديكو معروفًا أيضًا بميله لارتكاب أخطاء تكتيكية ، واتهم بالغوص طوال حياته المهنية.

بطولات ديكو

بطولات ديكو
ديكو افضل لاعب في كاس العالم للاندية 2006

حقق النجم البرتغالي ديكو الكثير من الإنجازات والنجاحات خلال مسيرته الطويلة في كرة القدم، وقد فاز بالعديد من الألقاب المحلية والقارية.

  • الدوري البرتغالي : 1998–99 ، 2002–03 ، 2003–04
  • كاس البرتغال: 1999-2000 ، 2000-1 ، 2002-2003
  • كاس السوبر البرتغالي : 2001 ، 2003
  • دوري أبطال أوروبا : 2003–04
  • كأس الاتحاد الأوروبي : 2002–03
  • الدوري الاسباني : 2004–05 ، 2005–06
  • كاس السوبر الاسباني : 2005 ، 2006
  • دوري أبطال أوروبا: 2005–06
  • الدوري الممتاز : 2009-10
  • كأس الاتحاد الإنجليزي : 2008–09 ، 2009–10
  • درع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم : 2009
  • الدوري البرازيلي : 2010 ، 2012
  • كامبيوناتو كاريوكا : 2012.

جوائز ديكو الفردية

  • الكرة الفضية في الكرة الفضية : 2004
  • لاعب العام في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم : 2003–04
  • لاعب خط الوسط في لهذا العام : 2003–04 ، 2005–06
  • نهائي دوري أبطال أوروبا 2004 : رجل المباراة
  • فريق ماجازين لهذا العام : 2004-05
  • الكرة الذهبية لكأس العالم للأندية : 2006
  • أفضل لاعب في الدوري البرتغالي : 2003–04
  • أفضل لاعب برتغالي في الخارج : 2006
  • لاعب الشهر في الدوري الإنجليزي الممتاز : أوت 2008
  • أفضل لاعب في الدوري البرازيلي: 2012
  • أفضل لاعب وسط كامبيوناتو كاريوكا: 2012
  • جائزة جلوب سوكر المهنية للاعب : 2013
  • جولدن فوت : 2016 ، أسطورة كرة القدم.

عدد اهداف ديكو

مجموع اهداف ديكو افضل لاعب في كاس العالم للاندية 2006 مع الاندية والمنتخب البرتغالي بلغ مايقارب 101 هدف في 663 مباراة.

  • اهداف ديكو مع ألفريكا
13 هدف في الدوري البرتغالي الدرجة الثانية
  • اهداف ديكو مع سالجريوس
هدفين في الدوري البرتغالي
  • اهداف ديكو مع بورتو
46 هدف منهم
32 هدف في الدوري البرتغالي
هدفين في كاس البرتغال
هدف في الدوري الأوربي
11 هدف في دوري أبطال أوروبا
  • اهداف ديكو مع برشلونة
22 هدف منهم
13 هدف في الدوري الإسباني
هدفين في كاس السوبر الإسباني
6 أهداف في دوري أبطال أوروبا
هدف في كاس العالم للأندية
  • اهداف ديكو مع تشيلسي
6 أهداف منهم
5 أهداف في الدوري الإنجليزي
هدف في كاس الرابطة الإنجليزية
  • اهداف ديكو مع فلومينيزي
7 أهداف منهم
هدفين في الدوري البرازيلي
3 أهداف في الدوري البرازيلي كاريوكا
هدفين في دوري أبطال أمريكا الجنوبية (ليبرتادوريس)
  • اهداف ديكو مع منتخب البرتغال
5 أهداف في 75 مباراة دولية.

وفي ختام مقالنا نكون قد قدمنا لكم كل المعلومات المتعلقة باللاعب ديكو وابرز الارقام والاحصائيات بالاضافة الى بطولات ديكو التي احرزها طوال مسيرته وعدد اهداف ديكو مع الاندية ومنتخب البرتغال.

المنشورات ذات صلة:

ملاحظة مهمة:
يمكنك متابعة موقع موسوعة كاس العالم الذي يحضى بمتابعة رائعة لدوري ابطال اوروبا والذي يقدم لكم كل ما يخص دوري الابطال من أبطال أوروبا ، نهائي دوري ابطال اوروبا ، هداف دوري ابطال اوروبا ، مباريات دوري ابطال اوروبا ، فرق دوري الابطال ، كاس السوبر الاوروبي ، ونحن نعمل على تقديم المعلومة الصادقة والموثوقة.

بعض المواقع تقوم بنسخ محتوانا دون ذكر المصدر فارجو منها ذكر المصدر الاصلي للمقال. وشكرا

ويمكنكم التواصل معنا عبر صفحتنا بالفايسبوك: كاس العالم
ويمكنك الاشتراك معنا على خدمة اخبار جوجل حتى تبقى على اطلاع بكافة المستجدات: اخبار جوجل.
google-playkhamsatmostaqltradent