recent
أخبار ساخنة

منتخب صربيا لكرة القدم

منتخب صربيا - Serbia national team

منتخب صربيا لكرة القدم
منتخب صربيا لكرة القدم

منتخب صربيا ، تعرف على منتخب صربيا وتاريخه واخر الاخبار وابرز الارقام والاحصائيات وبطولات صربيا والهداف التاريخي واللاعب الاكثر مشاركة.

منتخب صربيا

يمثل منتخب صربيا لكرة القدم دولة صربيا في المحافل و المسابقات الرسمية في عالم كرة القدم وهو وليد جديد بعد انقسام يوغسلافيا.

بطاقة منتخب صربيا لكرة القدم

  • تسمية منتخب صربيا: النسور
  • تاريخ تأسيس الاتحاد الوطني: 2006
  • الاتحاد القاري: يويفا
  • مدرب منتخب صربيا: دراغان ستويكوفيتش
  • قائد منتخب صربيا: دوشان تاديتش
  • أبرز إنجازات منتخب صربيا: دور المجموعات في كاس العالم.
  • عدد مشاركات منتخب صربيا في كأس العالم: 3
  • عدد مشاركات منتخب صربيا في امم اوروبا: ولا مشاركة بعد استقلالها عن يوغسلافيا.

أبرز الارقام في تاريخ منتخب صربيا

أول مباراة دولية لمنتخب صربيا كانت في عام 2006 وخسرت فيها امام منتخب التشيك 1 - 3 وأكبر فوز لها كان عام 2007 على منتخب اذربيجان 6 - 1 وأقسى خسارة لمنتخب صربيا كانت في عام 2019 على يد المنتخب الاوكراني 5 - 0.
  • أكثر اللاعبين تمثيلا لمنتخب صربيا: برانيسلاف إيفانوفيتش (105)
  • الهداف التاريخي لمنتخب صربيا: ألكساندر ميتروفيتش (46).

منتخب يوغوسلافيا

كان منتخب صربيا يعرف في السابق باسم منتخب يوغوسلافيا تم تحول إلى منتخب جمهورية يوغوسلافيا الفدرالية بعد الانقسامات التي عاشتها يوغسلافيا في التسعينات تم تحول الاسم إلى منتخب صربيا والجبل الأسود في عام 2003، قبل ان ينقسم مرة آخرى الى  منتخب صربيا الحالي عام 2006، كما يوجد منتخب آخر وهو منتخب الجبل الأسود لكرة القدم.

تاريخ منتخب صربيا

صربيا في كأس العالم 2022
صربيا تتأهل لكأس العالم 2022 بفوز درامي على البرتغال

وصل منتخب صربيا باسمه الجديد الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم ثلاث مرات حيث بدا مشاركته في كأس العالم لكرة القدم 2006 قبل ان يعاود الكرة في كاس العالم 2018. وتمكن من حجز مكانه في كاس العالم 2022.

حقبة صربيا والجبل الأسود (1992-2006) 

على الرغم من تشكيل جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية ، المكونة من صربيا والجبل الأسود، في 27 أفريل 1992 ، فقد تم حظر فرقها من جميع الأحداث الرياضية الدولية، بما في ذلك المنتخب الوطني لكرة القدم نتيجة لعقوبات الأمم المتحدة الناجمة عن الصراع في يوغوسلافيا.

ونتيجة لذلك ، لم يلعب المنتخب الصربي مباراته الأولى كدولة جديدة قبل 23 ديسمبر 1994 ، مباراة ودية أجريت في بورتو أليجري وفازت فيها منتخب البرازيل 2-0. وكان هذا أول فريق يتألف من لاعبين من صربيا والجبل الأسود حصريًا ، بينما كان سلوبودان سانتراش، لاعب منتخب يوغوسلافيا السابق ، تم اختياره كأول مدير للفريق على الإطلاق. ولعب المباراة التالية بعد ثلاثة أيام ، هذه المرة في بوينس آيرس ، مما أدى إلى خسارة 1-0 أمام منتخب الأرجنتين.

بسبب العقوبات الدولية ، لم يتمكن الفريق من المشاركة في تصفيات كأس العالم 1994 ولا عملية تصفيات كأس امم اوروبا 1996.

يوغسلافيا في كأس العالم 1998 

عندما انضمت  يوغوسلافيا إلى الفيفا والاتحاد الاوروبي في أواخر عام 1994 ، كان الفريق متاحًا للمشاركة في تصفيات كأس العالم 1998 . تم تعيين سلوبودان سانترا مدربًا للفريق. وفي تصفيات كاس العالم ، وقعت يوغوسلافيا في المجموعة السادسة مع وصيفة بطولة امم اوروبا 1996 جمهورية التشيك وسلوفاكيا وإسبانيا وجزر فارو ومالطا. ومع سبع مباريات فائزة (منها ضد جمهورية التشيك وجزر فارو ومالطا وواحدة ضد سلوفاكيا)، وتعادل مباراتين (ضد إسبانيا وسلوفاكيا) ومباراة واحدة خاسرة أمام إسبانيا، انتهى الأمر بيوغوسلافيا في المركز الثاني برصيد 23 نقطة. وتأهلت يوغوسلافيا إلى المباراة الفاصلة ضد المجر ، وتأهلت يوغوسلافيا إلى كأس العالم .

احتلت يوغوسلافيا المرتبة 21 في تصنيف المنتخبات الوطنية في كأس العالم 1998 ، لكن يوغوسلافيا كانت معروفة على نطاق واسع كواحدة من أفضل المنتخبات في تاريخ كأس العالم. اقترحت صحيفة نيويورك تايمز أن يوغوسلافيا يمكن أن تكون بسهولة في نصف نهائي كأس العالم في ذلك العام. وضعت القرعة الفريق في المجموعة السادسة إلى جانب ألمانيا والولايات المتحدة وإيران. وفازت يوغوسلافيا في مباراتها الأولى 1-0 ضد منتخب إيران بفضل هدف للمدافع سينيشا ميهايلوفيتش. وفي المباراة التالية كان التعادل مع منتخب ألمانيا 2-2 ، بهدف أوليفر بيرهوف في الدقيقة 80. وفازت يوغوسلافيا في المباراة التالية ضد الولايات المتحدة وفازت 1-0 بسبب هدف في الدقيقة الرابعة سجله سلوبودان كوملينوفيتش.

بسبب المركز الثاني ، واجهت يوغوسلافيا منتخب هولندا في دور الـ16. ودخلت يوغوسلافيا المباراة بمهاجم وحيد ، لكن تكتيكاتها الدفاعية لم تنجح حيث وضع دينيس بيركامب هولندا في المقدمة في الدقيقة 38. وفي بداية الشوط الثاني ، ضغطت يوغوسلافيا على الهولنديين ، حتى عادلت النتيجة. وفي الثواني الأخيرة من المباراة تسديدة إدغار دافيدز باتجاه الشباك اليوغوسلافية من مسافة 20 مترا تغلبت على الحارس إيفيكا كرالي. وكان هذا بمثابة نهاية سباق يوغوسلافيا في نهائيات كأس العالم 1998.

يوغسلافيا في امم اوروبا 2000 

وشهدت قرعة تصفيات بطولة أمم أوروبا 2000 تعادل يوغوسلافيا المصنفة الأولى في مجموعة مع كرواتيا ، وبذلك تكون أول مباراة بين الفريقين بعد تفكك يوغوسلافيا. الفرق الأخرى في المجموعة كانت جمهورية أيرلندا ومقدونيا ومالطا. عندما بدأت التصفيات ، كان المدرب ميلان شيفادينوفيتش ، ولكن في جويلية 1999 تم فصله وحل محله فويادين بوسكوف.

أقيمت المباراة الأولى ضد كرواتيا في بلغراد بعد وقت قصير من انتهاء القصف ، وتوقفت بسبب انقطاع التيار الكهربائي في بداية الشوط الثاني ، واستؤنفت بعد 43 دقيقة وانتهت في النهاية 0-0. كانت هزيمة 2-1 ضد منتخب أيرلندا وخارجها ضد مقدونيا (3-1 و4-2 على التوالي) ، مما يعني أن يوغوسلافيا كانت بحاجة إلى الفوز في مباراتها النهائية ضد كرواتيا في زغرب ، أو التعادل مع فشل أيرلندا في الفوز على مقدونيا ، من أجل التأهل تلقائيًا لبطولة امم اوروبا 2000. في هذا الحدث ، استقبلت أيرلندا هدف التعادل في الوقت المحتسب بدل الضائع ، مما يعني أن تعادل يوغوسلافيا 2-2 مع كرواتيا كان جيدًا بما فيه الكفاية.

وضعت قرعة النهائيات يوغوسلافيا في المجموعة الثالثة إلى جانب إسبانيا والنرويج وجمهورية يوغوسلافيا السابقة الأخرى ، سلوفينيا. تقدم السلوفينيون 3-0 في المباراة الأولى على ملعب دو باي دو شارلروا ، لكن ثلاثة أهداف في ستة دقائق في الشوط الثاني مكنت يوغوسلافيا من تحقيق التعادل 3-3. ثم فاز الفريق على النرويج 1-0 في لييج ، بفضل تسديدة بكعب سافو ميلوسيفيتش. وشهدت المباراة الأخيرة للمجموعة ، ضد إسبانيا في بروج ، تقدم يوغوسلافيا ثلاث مرات ، قبل ركلة جزاء غيزكا مينديتا وألفونسو. وضمنت ضربة في الوقت المحتسب بدل الضائع فوز دراماتيكي 4-3 للاسبان والمركز الأول في المجموعة. ومع ذلك ، احتلت يوغوسلافيا المركز الثاني ، بالتساوي مع النرويج ، لكنها احتلت الصدارة بسبب فوزها في لييج. في كل مباراة من المباريات الثلاث ، تم طرد لاعب واحد.

في ربع نهائي امم اوروبا 2000، واجهت يوغوسلافيا مرة أخرى منتخب هولندا. وعلى عكس المرة الأخيرة ، فاز الهولنديون 6-1 في روتردام حيث سجل باتريك كلايفرت ثلاثية. وعلى الرغم من إقصاء يوغوسلافيا، توج سافو ميلوسيفيتش بلقب الهداف المشترك للبطولة إلى جانب باتريك كلايفرت. سجل كلا اللاعبين خمسة أهداف ، على الرغم من أن ميلوسيفيتش لعب مباراة واحدة أقل.

يوغسلافيا في تصفيات كأس العالم 2002

حل إيليا بيتكوفيتش محل بوسكوف كمدرب رئيسي في جويلية 2000. وبالنسبة لتصفيات كأس العالم 2002 ، تم وضع يوغوسلافيا في المجموعة الأولى مع روسيا وسلوفينيا وسويسرا وجزر فارو ولوكسمبورغ. بعد فترة وجيزة من الفوز على لوكسمبورغ ، تم إقالة بيتكوفيتش واستبداله بفريق مكون من ثلاث أطر فنية يتألف من بوسكوف وديجان سافيتشيفيتش وإيفان تشوركوفيتش.

وعلى الرغم من كونه أحد المرشحين بعد الفوز ضد لوكسمبورغ وجزر فارو وكذلك المباراة خارج أرضه ضد سويسرا ، إلا أن يوغوسلافيا عانت من خسارة على أرضها وتعادل خارج أرضها مع روسيا ، وتعادل على أرضها مع منتخب سويسرا ، وتعادل مع سلوفينيا. وأنهت يوغوسلافيا التصفيات بالمركز الثالث بالمجموعة بفارق نقطة واحدة عن سلوفينيا صاحبة المركز الثاني.

تصفيات امم اوروبا 2004 

تم تعيين ديان سافيتشيفيتش كمدرب في جويلية 2002. وبالنسبة لتصفيات امم اوروبا 2004 ، تم وضع يوغوسلافيا في المجموعة التاسعة مع إيطاليا وويلز وفنلندا وأذربيجان. وخلال التصفيات ، مرت البلاد بتحول سياسي ، وظهرت صربيا والجبل الأسود المسماة حديثًا لأول مرة في مباراة ضد أذربيجان في فيفري 2003. وبعد الخسارة 2-1 أمام أذربيجان ، استقال سافيتشيفيتش و تم استبداله بايليا بيتكوفيتش. ولى الرغم من التعادل في المباراتين ضد المرشحون للمجموعة والفوز بالمجموعة في نهاية المطاف ، والفوز في كلتا المباراتين ضد الوصيف منتخب ويلز ، فشلت صربيا والجبل الأسود في التأهل ، ويرجع ذلك في الغالب إلى تعادلها 2-2 على أرضها ، والخسارة 2-1 أمام منتخب أذربيجان ، وكذلك خسارة 3-0 خارج أرضه أمام منتخب فنلندا.

صربيا في كأس العالم 2006

ظل بيتكوفيتش مدربًا للفريق ، على الرغم من الفشل في التأهل إلى بطولة امم اوروبا 2004. ومع ذلك ، كان التأهل لكأس العالم 2006 مختلفًا. مع ستة انتصارات وأربع مباريات بالتعادل ، احتلت صربيا والجبل الأسود المركز الأول في المجموعة بسجل غير مهزوم في مجموعتها بالتصفيات متقدما على منتخب إسبانيا. كما سمح منتخب صربيا والجبل الأسود بهدف واحد فقط في المباريات العشر ، وهو أفضل سجل دفاعي لجميع الفرق51 المشاركة في التصفيات.

بالنسبة لتصفيات عام 2006 ، وقعت قرعة صربيا والجبل الأسود في مجموعة مع إسبانيا وبلجيكا والبوسنة والهرسك وليتوانيا وسان مارينو . بقيادة إيليا بيتكوفيتش كمدرب، لمنتخب صربيا والجبل الأسود مع دفاع "المشاهير الأربعة"، الذي يتألف من نيمانيا فيديتش ، وملادين كرستاجيتش ، وغوران جافرانشيتش ، وإيفيكا دراغوتينوفيتش ، مع دراغوسلاف ييفريتش كحارس مرمى ، تلقى هدفًا واحدًا فقط في عشر مباريات ، الذي احتل المركز الأول ، متقدماً على أسبانيا.

في 3 جوان 2006 ، بعد استفتاء ، أعلن الجبل الأسود استقلاله عن صربي . عندما كانت كأس العالم على وشك البدء ، تقرر أن يتنافس منتخب صربيا والجبل الأسود الذي تأهل للبطولة ، مع تقسيم الفرق إلى فرق منفصلة تمثل دولتي الجبل الأسود وصربيا الجديدتين بمجرد توقف الفريق في البطولة.

في دور المجموعات ، خسرت صربيا والجبل الأسود مباراتهما الافتتاحية أمام منتخب هولندا، وكانت النتيجة النهائية 1-0 بعد أن سجل آرين روبن الهدف الوحيد في المباراة. كما خسروا مباراتهم الثانية أمام منتخب الأرجنتين 6-0 ، وهي أسوأ نتيجة دولية على الإطلاق لصربيا والجبل الأسود. مع خسارة الفريق مرتين وفوز هولندا والأرجنتين في كلتا المباراتين ، لم تعد صربيا والجبل الأسود قادرة على التأهل لمباريات خروج المغلوب ولعبت مباراتها الأخيرة  في المجموعة ضد منتخب ساحل العاج. وعلى الرغم من تقدمهم 2-0 في معظم الشوط الأول ، تمكنت الأفيال من العودة والفوز 3-2 ، تاركًا صربيا والجبل الأسود بدون أي نقاط.

منشورات متصلة:

صربيا في تصفيات امم اوروبا 2008

تم تعيين خافيير كليمنتي ، أول مدرب أجنبي لصربيا على الإطلاق لقيادة الفريق لحملة بطولة امم اوروبا 2008. وبعد إعلان الجبل الأسود الاستقلال ، سجلت صربيا انفصالها عن الجبل الأسود بفوزها 3-1 على منتخب جمهورية التشيك. في تصفيات امم اوروبا 2008 ، وقعت صربيا في المجموعة الأولى إلى جانب بولندا والبرتغال وبلجيكا وفنلندا وكازاخستان وأرمينيا وأذربيجان. بدأت عملية التأهل واعدة وانتهت بخيبة أمل لصربيا. طغت العقبة الأخيرة من المباريات على البداية القوية في التصفيات ، حيث ساد التناقض ، وخسر الفريق النقاط أمام منتخبات أمثال فنلندا وبلجيكا وأرمينيا وكازاخستان. في النهاية احتلوا المركز الثالث بفارق ثلاث نقاط عن البرتغال وصيفة المجموعة الأولى وبولندا. ثم أقيل كليمنتي بعد فشل الفريق في التأهل.

استبدلت صربيا كليمنتي بميروسلاف شوكيتش ، الذي ترك المنصب بعد ذلك في 19 اوت من العام التالي دون أن يلعب أي مباريات رسمية ، بسبب خلافات مع اتحاد كرة القدم الصربي.

صربيا في كأس العالم 2010

فوز صربيا على المانيا في كاس العالم 2010 كان اليوم الأكثر شهرة في تاريخ كرة القدم الصربية
اليوم الأكثر شهرة في تاريخ كرة القدم الصربية

بعد رحيل شوكيتش السريع ، تم تعيين رادومير أنتيتش مدربًا. وبدأت حملة صربيا في تصفيات كأس العالم في عام 2008. وضمت مجموعتها في التصفيات الفائزين بكأس العالم 1998  متخب فرنسا ورومانيا والنمسا وليتوانيا وجزر فارو. وقدمت صربيا اداء ممتاز خلال التصفيات مما أدى إلى تأهل الفريق تلقائيًا لكأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا. وأكدوا التأهل بفوزهم 5-0 على أرضهم ضد منتخب رومانيا.

مثلما حدث في كاس العالم 2006 ، دخلت صربيا كأس العالم كالخيول السوداء في البطولة. النقاط الرئيسية التي تبرر وضعهم المفاجئ المحتمل في الفريق تضمنت دفاعًا مرصعًا بالنجوم من تأليف نيمانيا فيديتش ونيفين سوبوتيتش وألكسندر كولاروف وبرانيسلاف إيفانوفيتش.

كان قائد حملة كأس العالم 2010 في صربيا هو ديان ستانكوفيتش ، الذي أصبح اللاعب الوحيد الذي ظهر في كأس العالم بعد أن لعب تحت ثلاثة أسماء وطنية مختلفة (على الرغم من أنه لم يغير جنسيته أبدًا ؛ كان هذا نتيجة للأحداث الجيوسياسية التي تنطوي على هوية يوغوسلافيا). وفي أول بطولة لهم كدولة مستقلة ، كان عليهم مواجهة غانا وألمانيا وأستراليا.

كانت مباراتهم الافتتاحية في المجموعة ضد منتخب غانا ، وجاءت الفرص لكلا الجانبين، لكن البطاقة الحمراء لألكسندر لوكوفيتش وكرة يد من البديل زدرافكو كوزمانوفيتش في الشوط الثاني أعطت غانا ركلة جزاء لتأخذ النقاط الثلاث.

في مباراة المجموعة الثانية لصربيا ، هزموا ألمانيا بنتيجة 1-0 بهدف عن طريق ميلان يوفانوفيتش في أواخر الشوط الأول. ووصفت قناة الفيفا الرسمية على موقع يوتيوب الفوز بأنه "اليوم الأكثر شهرة في تاريخ كرة القدم الصربية".

احتاجت صربيا إلى نقطة واحدة فقط للوصول إلى مراحل خروج المغلوب لكنها هزمت من منتخب أستراليا 2-1. وسجلت أستراليا هدفين في الشوط الثاني عن طريق تيم كاهيل وبريت هولمان. كان هدف ماركو بانتيليتش المتأخر بمثابة عزاء فقط. وأنهوا المجموعة في المركز الأخير في المجموعة.

مقالات متصلة:

صربيا في تصفيات امم اوروبا 2012

تم إقالة رادومير أنتيتش بعد مباراتين في عملية التصفيات المؤهلة لنهائيات كاس امم اوروبا 2012 ، حيث تعادل 1-1 على أرضه مع منتخب سلوفينيا ليختتم فترته التي استمرت عامين. وتم إحضار فلاديمير بتروفيتش إلى المنصب.

بالنسبة لتصفيات امم اوروبا 2012 ، وقعت صربيا في المجموعة الثالثة التي ضمت إيطاليا وسلوفينيا وإستونيا وأيرلندا الشمالية وجزر فارو. بدأت مرحلة التصفيات مع رادومير أنتيتش كمدرب وانتهت بفلاديمير بتروفيتش. بدأت صربيا وأنتيتش أول مباراتين بشكل إيجابي بفوزهما 3-0 خارج أرضه على جزر فارو وتعادل 1-1 على أرضه مع سلوفينيا ، لكن هذه النتيجة أدت إلى نهاية عهد أنتيتش كمدرب للبلاد. وواجه المدرب الجديد بتروفيتش انتكاسات على الفور بخسارة 3-1 على أرضه أمام إستونيا وترك مباراة أدت إلى خسارة 3-0 أمام إيطاليا بسبب مشكلة الجماهير من الجماهير الصربية في جنوة.

عادت صربيا لتشكل فوزها 2-1 على أرضها على منتخب أيرلندا الشمالية ، لكنها لم تتمكن من تحقيق سوى التعادل 1-1 خارج أرضها مع منتخب إستونيا. بعد ذلك ، فازت صربيا بمباريات متتالية بفوزها 1-0 خارج أرضها على منتخب أيرلندا الشمالية وفوز حاسم 3-1 على أرضها ضد جزر فارو. ووضعت هذه النتائج صربيا في مركز الصدارة لتأكيد التأهل في الملحق خلف إيطاليا.

احتاجت صربيا للفوز على أرضها ضد منتخب إيطاليا لتأكيد مكانها في الملحق لكن جهودهم لم تسفر إلا عن التعادل 1-1. ومع ذلك ، كان الفريق لا يزال لديه فرصة أخرى لتأكيد مكانه في الملحق عندما واجه سلوفينيا خارج أرضه. كانت هذه المباراة ضرورية للفوز على الرغم من أن صربيا كان لديها فارق أهداف متفوق على إستونيا ، فإن التعادل لم يكن جيدًا بما يكفي للتقدم.

لم يلعب أي من الفريقين بشكل حاسم في الشوط الأول ، لكن هدفًا بعيد المدى جعل سلوفينيا تتقدم 1-0 في الشوط الأول. وحسّن الصرب من أسلوب لعبهم في الشوط الثاني ، على الرغم من إهدارهم الفرص. وأهدر نيمانيا فيديتش ركلة جزاء في منتصف الشوط الثاني. وغادرت صربيا خاوية الوفاض بعد الخسارة 1-0 وخرجت من البطولة للمرة الثالثة على التوالي خلال مراحل المجموعات المؤهلة ، وخسرت بفارق نقطة واحدة خلف إستونيا. فشلت صربيا مرة أخرى في التأهل لبطولة امم أوروبا. وأقيل فلاديمير بتروفيتش بعد فشل الفريق في التأهل.

صربيا تفشل في التأهل الى كأس العالم 2014 

قبل حملة التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014، أعلن ديان ستانكوفيتش ونيمانيا فيديتش أنهما سيتقاعدان من كرة القدم الدولية. وهذا يعني أن صربيا فقدت لاعبين رئيسيين وأن حقبة جديدة قد بدأت. أصبح برانيسلاف إيفانوفيتش القائد الجديد. تم تعيين سينيشا ميهايلوفيتش ، وهو عضو سابق في المنتخب الوطني ، كمدرب في 24 أفريل 2012. ووقعت صربيا في المجموعة الاولى في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2014 ، إلى جانب كرواتيا وبلجيكا واسكتلنداومقدونيا وويلز. بدأ الفريق حملة التصفيات بالتعادل السلبي مع اسكتلندا والفوز 6-1 على منتخب ويلز. في المباراتين التاليتين ، عانت صربيا من هزيمتين من مقدونيا وبلجيكا.

في 22 مارس 2013 ، لعبت صربيا في زغرب ضد كرواتيا. كانت المباراة منتظرة في كلا البلدين بسبب التنافس بينهما داخل وخارج الملعب. فازت كرواتيا 2-0. ثم هزمت صربيا اسكتلندا 2-0 على أرضها في مباراة تصفيات حاسمة ، على الرغم من أن آمالها في كأس العالم تلاشت بعد الهزيمة 2-1 أمام بلجيكا. وتعادلت صربيا مع كرواتيا 1-1 في المباراةعلى أرضها ، حيث سجل ألكسندر ميتروفيتش البالغ من العمر 18 عامًا هدف التعادل في الشوط الثاني بعد أن افتتح ماريو ماندوكيتش التسجيل. 

ثم هزموا ويلز 0-3 في كارديف. اكتملت مباراة وداع ديان ستانكوفيتش في مباراة ودية ضد اليابانا لتي فازت بها صربيا 2-0. وأنهى مسيرته بـ103 ظهور مع المنتخب الوطني، وهو رقم قياسي احتفظ به سابقًا سافو ميلوسيفيتش ، بـ 102 مباراة. أنهت صربيا التصفيات بفوزها 5-1 على أرضها على مقدونيا ، ووضعها في المركز الثالث في المجموعة ، بثلاث نقاط من نقطة فاصلة خلف كرواتيا وبلجيكا الفائزة بالمجموعة.

يتواصل فشل صربيا في ضمان التاهل الى امم اوروبا

بعد الفشل في التأهل لكأس العالم 2014 ، تم تعيين ديك أدفوكات كمدرب في عام 2014. ووقعت صربيا في المجموعة الأولى في التصفيات المؤهلة لكأس امم اوروبا 2016 ، إلى جانب البرتغال والدنمارك وألبانيا وأرمينيا . بدأ أدفوكات بالتعادل في مباراة ودية 1-1 ضد فرنسا. بدأ الفريق في التصفيات بالتعادل 1-1 مع أرمينيا. المباراة التالية كانت مباراة ملغاة ضد ألبانيا في بلغراد. كان لا بد من التخلي عن المباراة بسبب مشكلة الجماهير بعد أن تم نقل طائرة بدون طيار تحمل العلم الألباني وخريطة ألبانيا الكبرى فوق أرض الملعب.

وحصلت صربيا في الأصل على فوز 3-0 من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ، وخصم ثلاث نقاط ، ولكن في 10 جويلية 2015 ، عكست محكمة التحكيم للرياضة القرار السابق ومنحت ألبانيا فوزًا 3-0. وفي 14 نوفمبر 2014 ، لعبت صربيا ضد الدنمارك في بلغراد وخسرت 1-3. بعد هذه المباراة ، غادر أدفوكات ، وعندها تم الإعلان عن رادوفان تشوريتش كمدرب جديد في 25 نوفمبر.

في عام 2015 ، كانت أول مباراة لصربيا هي مباراة تأهيلية ضد منتخب البرتغال في لشبونة ، حيث خسرت صربيا 2-1، مما قلص فرصها في التأهل إلى بطولة امم اوروبا 2016. في 13 جوان 2015 ، لعبت صربيا مباراة تأهيلية ضد الدنمارك في كوبنهاغن ، وخسرت 2– 0.

مع الحكم الصادر في 10 جويلية من قبل محكمة التحكيم الرياضية بشأن المباراة ضد ألبانيا، ستُخرج صربيا رياضيًا من تصفيات امم اوروبا 2016. في 4 سبتمبر 2015، حققت صربيا فوزها الأول 2-0 على منتخب أرمينيا. وفي 8 أكتوبر 2015 ، هزمت صربيا ألبانيا بهدف لكل من ألكسندر كولاروف وآدم لجيتش.

صربيا في كأس العالم 2018

صربيا في كأس العالم 2018
صربيا تحقق اول فوز لها في كأس العالم 2018 امام كوستاريكا

بعد الفشل في التأهل إلى امم اوروبا 2016 ، تم تعيين سلافوليوب موسلين كمدرب. وقعت صربيا في المجموعة الرابعة في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 مع ويلز والنمسا وأيرلندا وجورجيا ومولدوفا ، التي بلغت نصف نهائي امم اوروبا 2016. وبدأوا مشوارهم بالتعادل 2-2 مع منتخب أيرلندا على ملعب ريد ستار واستمروا في هذا المستوى الجيد بانتصاراتهم على النمسا وجورجيا ومولدوفا.

فازت صربيا على مولدوفا في بلغراد بأهداف من ألكسندر كولاروف وألكسندر ميتروفيتش وميات جاتشينوفيتش. وعزز هذا مركزهم الأول في صراعهم على قمة المجموعة مع منتخب أيرلندا. فازوا في هذه المباراة بهدف في الدقيقة 55 من كولاروف. أنهت صربيا حملة تصفيات كاس العالم 2018 بفوزها 1-0 على أرضها ضد منتخب جورجيا ، وانتهت في صدارة المجموعة الرابعة ، وبالتالي تأهلت لبطولة كاس العالم 2018 ، وهي أول بطولة كبرى لها بعد غياب دام ثماني سنوات. على الرغم من تأهل صربيا ، أقيل اتحاد كرة القدم الصربي موسلين نتيجة الخلافات المتعلقة باختيار الفريق. وتم انتقاد موسلين لعدم دعوته سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش للعب في الحملة التي أثارت الجدل في صربيا. شغل ملادين كرستاجيتش مكانه كمدرب مؤقت بعد إقالة موسلين وقاد الفريق في كأس العالم.

في كأس العالم 2018 افتتحت صربيا مباراتها ضد منتخب كوستاريكا. ركلة حرة من كولاروف في الشوط الثاني تعني فوز صربيا بأول مباراة في كأس العالم بعد ثماني سنوات. خسرت صربيا مواجهاتها اللاحقة ، حيث خسرت 1-2 أمام منتخب سويسرا بهدف في الدقيقة 90 سجله شيردان شاكيري و0-2 أمام منتخب البرازيل ، وبالتالي تم إقصاؤها من دور المجموعات.

مقالات متصلة:

دوري الأمم الاوروبية 2018-19

بسبب الأداء الضعيف لصربيا في السنوات السابقة ، وجدت البلاد نفسها بدأت حملة دوري الأمم الاوروبية 2018-19 ، حيث تم سحبهم إلى المجموعة 4 مع الجبل الأسود وليتوانيا ورومانيا. مع كل من الانتصار على ليتوانيا والجبل الأسود وتعادل مع رومانيا ، أنهت صربيا في صدارة المجموعة ، وحصلت على مكان ملحق امم اوروبا 2020 وتم ترقيتها إلى الدوري ب لموسم 2020-21. مع ستة أهداف ، أنهى ألكسندر ميتروفيتش البطولة كأفضل هداف.

صربيا تعجز عن التأهل الى بطولة امم اوروبا 2020 

في ديسمبر 2017 ، أصبح ملادين كرستاجيتش مدربًا لصربيا. وبدأت صربيا حملة دوري الأمم 2018-19 ، والتي كانت جزءًا من حملة التصفيات المؤهلة لكأس امم اوروبا 2020.

في تصفيات امم اوروبا 2020 ، دخلت صربيا المجموعة ب مع بطلة امم اوروبا 2016 البرتغال بالاضافة الى أوكرانيا وليتوانيا ولوكسمبورغ. بدأت صربيا التصفيات بمباراة تعادل 1-1 خارج أرضها مع منتخب البرتغال. ولكن في المباراة ضد أوكرانيا ، خسرت صربيا 0-5. أثارت هذه اللعبة أيضًا الكثير من الجدل بسبب أسلوب تدريب كرستاجيتش. 

وبعد الفوز 4-1 على أرضه ضد منتخب ليتوانيا ، أقيل كرستاجيتش بشكل رئيسي بسبب الخسارة أمام أوكرانيا واستبدله ليوبيشا تومباكوفيتش.. بدأ تومباكوفيتش بخسارة 2-4 على أرضه ضد منتخب البرتغال. وكانت المباراتان التاليتان انتصارين خارج الديار على لوكسمبورغ وليتوانيا ، قبل أن تهزم لوكسمبورغ على أرضها لتبقى أملها الضئيل حيًا. ومع ذلك ، لم تستطع صربيا احتلال أحد أفضل مركزين بعد أن تمكن الفريق من التعادل 2-2 مع أوكرانيا على أرضه.

بعد استئناف تصفيات كأس امم اوروبا 2020 ، وضعت صربيا نفسها في مواجهة النرويج في أوسلو. كانت المباراة صعبة على الصرب ، لكن هدفين ، واحد في الأوقات الإضافية وسجل كلاهما من قبل سيرجي ميلينكوفيتش وسافيتش ساعدا صربيا أخيرًا على التغلب على منتخب النرويج 2-1 ، وبالتالي تقدمت إلى المباراة النهائية ضد منتخب اسكتلندا على أرضها. وفازت اسكتلندا بالمباراة بركلات الترجيح (5-4) بعد أن كانت المباراة متعادلة 1-1 بدوام كامل. وفشلت صربيا مرة أخرى في التأهل لامم اوروبا ، حيث مرت 20 عامًا منذ آخر مشاركة للبلاد في البطولة. تم إقالة تومباكوفيتش بعد فشل الفريق في التأهل للبطولة.

دوري الامم الاوروبية 2020-2021

في 3 مارس 2020 ، وقعت صربيا في المجموعة الثالثة في دوري الأمم المتحدة لكرة القدم في 2020–2021 إلى جانب روسيا وتركيا والمجر. كانت بداية صربيا صعبة في أول مباراتين. في أول مباراة لهم ضد منتخب روسيا خارج أرضهم، هُزمت صربيا 1–3 كما كان متوقعًا. في المباراة الثانية ، لم تكسب صربيا سوى التعادل السلبي أمام منتخب تركيا، وقد لعبت بعشرة لاعبين فقط في الشوط الثاني.

في المباريات الأربع التالية ، لعبت صربيا مباراة أخرى مع تركيا ، وتعادلت وخسرت مباراة أمام المجر ، وفي المباراة النهائية فازت صربيا بشكل غير متوقع على روسيا بنتيجة 5-0. أنهت صربيا الموسم في المركز الثالث في المجموعة 3 ، وحصلت على مكان في الدوري ب لموسم 2022–2023.

صربيا في كأس العالم 2022

وقعت صربيا في المجموعة الأولى في تصفيات كأس العالم 2022 مع البرتغال وجمهورية أيرلندا ولوكسمبورغ وأذربيجان.

بدأت صربيا رحلتها التأهيلية بفوزها 3-2 على منتخب جمهورية أيرلندا في بلغراد في مارس 2021. وأعقب ذلك التعادل 2-2 ضد منتخب البرتغال. في تلك المباراة ، كانت صربيا متأخرة 2-0 في نهاية الشوط الأول ، لكنها تمكنت من العودة إلى المباراة بهدفين من فيليب كوستيتش وألكسندر ميتروفيتش. وبعد هذه المباراة ، فازت صربيا على أذربيجان في باكو 2-1. تبع ذلك فوز 4-1 على لوكسمبورغ في بلغراد ، وتعادل 1-1 ضد جمهورية أيرلندا في دبلن ، حيث كانت صربيا متقدمة حتى الدقيقة 87 عندما سجل ميلينكوفيتش هدفًا في مرماه. المباريات المتبقية كانت الفوز 1-0 على لوكسمبورغ و 3-1 على أذربيجان.

بعد تلك المباريات ، كان من الواضح أن صربيا بحاجة إلى الفوز على البرتغال لتتأهل مباشرة من المجموعة. في 14 نوفمبر 2021 ، واجهت صربيا البرتغال في إستاد دا لوز ، وعانت من تقدم بهدف من ريناتو سانشيز. ومع ذلك ، فإن هدف التعادل من قبل دوشان تاديتش أعقبه هدف حاسم حققه ألكسندر ميتروفيتش في الدقائق الأخيرة من الشوط الثاني، وبالتالي حجزت صربيا مكانًا تلقائيًا في كاس العالم قطر.

وقعت صربيا في المجموعة السابعة مع البرازيل وسويسرا والكاميرون. على الرغم من التأهل من المركز الأول في المجموعة الأولى ، انتهت صربيا بخيبة أمل في المركز الأخير بنقطة واحدة فقط.

هُزمت صربيا في المباراة الأولى ضد البرازيل 0-2 كما كان متوقعًا. لكن في المباراة التالية ضد الكاميرون ، أنهت صربيا بشكل غير متوقع المباراة بالتعادل وكانت النتيجة 3-3. طغت المشاجرة بين جرانيت شاكا والعديد من اللاعبين الصرب على المباراة الأخيرة ضد سويسرا. في النهاية ، خسرت صربيا المباراة ضد سويسرا بنتيجة 2-3.

افضل اللاعبون في تاريخ منتخب صربيا

ومن ابرز اللاعبين كابتن منتخب صربيا ديان ستانكوفيتش لنادي إنتر ميلان في الدوري الايطالي. كما لا ننسى اللاعب نيمانيا فيديتش الذي لعب لنادي مانشستر يونايتد في الدوري الانجليزي وانتقل لاحقا الى انتر ميلان في الدوري الايطالي. وفي الجيل الحالي نذكر لاعب الوسط نيمانيا ناتيتش الذي لعب في نادي تشيلسي قبل الانتقال الى اللعب في مانشستر يونايتد.

ابرز منافسي منتخب صربيا

مواجهة صربيا وكروتيا من أكثر منافسات كرة القدم تشويفا في أوروبا
أكثر منافسات كرة القدم تشويفا في أوروبا
  • مواجهة صربيا ضد كرواتيا
هذا التنافس هو واحد من أكثر منافسات كرة القدم تشويفا في أوروبا. ينبع التنافس من جذور سياسية ، وقد تم إدراجه كواحد من أكبر عشرة منافسات دولية وكأكثر منافسة كرة قدم مشحونة سياسياً من قبل بليتشر. وقد بدأ التنافس بين الجانبين في كرة القدم في عام 1990 عندما كانا جزءًا من يوغوسلافيا ، التي تفككت بعد سلسلة من الحروب. وخاض المنتخبان أربع مباريات ، فازت كرواتيا بواحدة وتعادل في المباريات الثلاث الأخرى.

منشورات متصلة:

بطولات منتخب صربيا

يُعد منتخب صربيا، من المنتخبات الحديثة وهو من المنتخبات المتراهنة على الترشح الى كاس العالم في كل نسخة، وفى المقال التالي نستعرض معكم سجل القاب وبطولات منتخب صربيا عبر تاريخه الطويل كجزء من دولة يوغسلافيا.
  • كأس العالم
المركز الرابع: 1930 ، 1962
  • بطولة أمم أوروبا
الوصيف: 1960 ، 1968
المركز الرابع: 1976
  • دورة الالعاب الاولمبية الصيفية
الميدالية الذهبية : 1960
الميدالية الفضية: 1948 ، 1952 ، 1956
الميدالية البرونزية: 1984
  • العاب البحر المتوسط
الفائزون : 1971 ، 1979
  • كأس البلقان
الفائزون : 1934-1935 ، 1935
الوصيف: 1929-31 ، 1932 ، 1933 ، 1946 ، 1947 ، 1977-1980
1945
  • بطولة يوغوسلافيا لكرة القدم
الفائزون : 1945.

الهداف التاريخي لمنتخب صربيا

ألكسندر ميتروفيتش هو أفضل هداف في تاريخ صربيا.
أفضل هداف في تاريخ صربيا.

ألكسندر ميتروفيتش ، هو افضل هداف في تاريخ صربيا ، وقد تمكن من كتابة اسمه مع منتخب النسور ، وقد تمكن من احراز 46 هدف في 74 مباراة.

  • ألكسندر ميتروفيتش 46 هدف
  • ستيبان بوبيك 38
  • ميلان جاليتش 37
  • بلاغوي مارجانوفيتش 37
  • سافو ميلوسيفيتش 37
  • راجكو ميتيتش 32
  • دوسان باجيفيتش 29
  • تودور فيسيلينوفيتش 28
  • بريدراج مياتوفيتش 27
  • بوريفوي كوستيتش 26.

اللاعب الاكثر مشاركة في تاريخ صربيا

برانيسلاف إيفانوفيتش هو اللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ صربيا برصيد 105 مباراة دولية.
اللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ صربيا

برانيسلاف إيفانوفيتش ، نجده يحتل المرتبة الاولى في قائمة الاعبين الاكثر مشاركة مع منتخب صربيا عبر كل العصور واستطاع ان يشارك في 105 مباراة، ولعب مع منتخب النسور في الفترة الممتدة من 2005 الى 2018.

  • برانيسلاف إيفانوفيتش 105 مباراة
  • ديان ستانكوفيتش 103
  • ميلوسيفيتش 102
  • ألكسندر كولاروف 94
  • دوشان تاديتش 88
  • دراجان داجيتش 85
  • دراجان ستويكوفيتش 84
  • فلاديمير ستويكوفيتش 84
  • زوران توشيتش 76
  • ألكسندر ميتروفيتش 74.

سجل صربيا في كاس امم اوروبا

بعد تفكك يوغوسلافيا بالكامل في عام 2006 ، لم يتأهل المنتخب الصربي لكرة القدم إلى أربع بطولات أوروبية وقد خاضت التصفيات. وكان سلفها الرسمي يوغوسلافيا وصربيا والجبل الأسود أكثر نجاحًا.

أصبح الفريق الذي يمثل يوغوسلافيا "الأكبر" وصيفا لبطل أوروبا مرتين (في عامي 1960 و 1968 ) بينما وصل اتحاد صربيا والجبل الأسود (الذي لا يزال يُطلق عليه اسم "يوغوسلافيا" حتى عام 2003) إلى الدور ربع النهائي في امم اوروبا 2000.
  1. كاس امم اوروبا 1960: جزء من منتخب يوغسلافيا
  2. كاس امم اوروبا 1964: جزء من منتخب يوغسلافيا
  3. كاس امم اوروبا 1968: جزء من منتخب يوغسلافيا
  4. كاس امم اوروبا 1972: جزء من منتخب يوغسلافيا
  5. كاس امم اوروبا 1976: جزء من منتخب يوغسلافيا
  6. كاس امم اوروبا 1980: جزء من منتخب يوغسلافيا
  7. كاس امم اوروبا 1984: جزء من منتخب يوغسلافيا
  8. كاس امم اوروبا 1988: جزء من منتخب يوغسلافيا
  9. كاس امم اوروبا 1992: جزء من منتخب يوغسلافيا
  10. كاس امم اوروبا 1996: جزء من منتخب يوغسلافيا
  11. كاس امم اوروبا 2000: جزء من منتخب يوغسلافيا
  12. كاس امم اوروبا 2004: جزء من منتخب صربيا والجبل الاسود
  13. كاس امم اوروبا 2008: لم يتأهل
  14. كاس امم اوروبا 2012: لم يتأهل
  15. كاس امم اوروبا 2016: لم يتأهل
  16. كاس امم اوروبا 2020: لم يتأهل
  17. كاس امم اوروبا 2024:

سجل صربيا في كاس العالم

ظهرت صربيا في نهائيات كأس العالم في مناسبتين ، في كاس العالم 2022 وكانت الأولى في كاس العالم 2010.

من كأس العالم 1930 إلى كأس العالم 1938 ، كانت صربيا جزءًا من مملكة يوغوسلافيا، وبعد ذلك ، من كأس العالم 1950 إلى كأس العالم 1990 ، كانت صربيا جزءًا من جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية الاشتراكية ، ومن كأس العالم 1994 إلى كأس العالم 2006، لعبت صربيا مع الجبل الأسود. من عام 2006 إلى الوقت الحاضر ، لعبت صربيا كدولة مستقلة. ومع ذلك ، اعترفت الفيفا بصربيا كخليفة رسمية للمنتخب اليوغوسلافي ، وبالتالي ورثت جميع سجلات يوغوسلافيا.
  1. كاس العالم 1930: جزء من منتخب يوغسلافيا
  2. كاس العالم 1934: جزء من منتخب يوغسلافيا
  3. كاس العالم 1938: جزء من منتخب يوغسلافيا
  4. كاس العالم 1950: جزء من منتخب يوغسلافيا
  5. كاس العالم 1954: جزء من منتخب يوغسلافيا
  6. كاس العالم 1958: جزء من منتخب يوغسلافيا
  7. كاس العالم 1962: جزء من منتخب يوغسلافيا
  8. كاس العالم 1966: جزء من منتخب يوغسلافيا
  9. كاس العالم 1970: جزء من منتخب يوغسلافيا
  10. كاس العالم 1974: جزء من منتخب يوغسلافيا
  11. كاس العالم 1978: جزء من منتخب يوغسلافيا
  12. كاس العالم 1982: جزء من منتخب يوغسلافيا
  13. كاس العالم 1986: جزء من منتخب يوغسلافيا
  14. كاس العالم 1990: جزء من منتخب يوغسلافيا
  15. كاس العالم 1994: جزء من منتخب يوغسلافيا
  16. كاس العالم 1998:جزء من منتخب يوغسلافيا
  17. كاس العالم 2002: جزء من منتخب يوغسلافيا
  18. كاس العالم 2006: جزء من منتخب صربيا والجبل الاسود
  19. كاس العالم 2010: مرحلة المجموعات
  20. كاس العالم 2014: لم يتأهل
  21. كاس العالم 2018: مرحلة المجموعات
  22. كاس العالم 2022: مرحلة المجموعات
  23. كاس العالم 2026:

احصائيات صربيا في كاس العالم

لعب منتخب صربيا في كاس العالم 9 مباريات وقد فاز في مبارتين وتعادل في مباراة واحدة وخسر في  6 مباريات وقد تمكنت صربيا من احراز 9 اهداف واستقبل 9 اهداف في تاريخ المونديال.

وفي ختام مقالنا نكون قد قدمنا لكم كل المعلومات المتعلقة عن منتخب صربيا وتاريخه في المسابقات الدولية وهداف صربيا التاريخي واللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ صربيا.

المنشورات ذات صلة:

ملاحظة مهمة:
يمكنك متابعة موقع موسوعة كاس العالم الذي يحضى بمتابعة رائعة لكاس العالم والذي يقدم لكم كل ما يخص كاس العالم من نهائيات كاس العالم ، تاريخ كاس العالم ، نهائي كاس العالم ، هداف كاس العالم ، منتخبات كاس العالم ، اساطير كاس العالم ، فيديوهات المونديال ، مباريات كاس العالم ، كاس العالم 2022 ، ونحن نعمل على تقديم المعلومة الصادقة والموثوقة.

بعض المواقع تقوم بنسخ محتوانا دون ذكر المصدر فارجو منها ذكر المصدر الاصلي للمقال. وشكرا

ويمكنكم التواصل معنا عبر صفحتنا بالفايسبوك: كاس العالم
ويمكنك الاشتراك معنا على خدمة اخبار جوجل حتى تبقى على اطلاع بكافة المستجدات: اخبار جوجل.
google-playkhamsatmostaqltradent