recent
أخبار ساخنة

منتخب اسكتلندا لكرة القدم

منتخب اسكتلندا - Scotland national team

منتخب اسكتلندا لكرة القدم
منتخب اسكتلندا لكرة القدم

منتخب اسكتلندا ، تعرف على تاريخ منتخب اسكتلندا واخر الاخبار وابرز الارقام والاحصائيات وبطولات اسكتلندا وهداف اسكتلندا التاريخي واللاعب الاكثر مشاركة.

بطاقة منتخب اسكتلندا

  • تسمية منتخب اسكتلندا: -
  • تاريخ تأسيس الاتحاد الوطني: 1870
  • الاتحاد القاري: يويفا
  • التصنيف العالمي لمنتخب اسكتلندا: 39 (مارس 2022)
  • مدرب منتخب اسكتلندا: ستيف كلارك
  • قائد منتخب اسكتلندا: أندرو روبرتسون
  • نجم منتخب اسكتلندا: أندرو روبرتسون
  • أبرز إنجازات منتخب اسكتلندا: دور الثمانية امم اوروبا
  • عدد مشاركات منتخب اسكتلندا في كأس العالم: 8
  • عدد مشاركات منتخب اسكتلندا في امم اوروبا: مرتين
  • أكثر اللاعبين تمثيلا لمنتخب اسكتلندا: كيني دالغليش (102)
  • الهداف التاريخي لمنتخب اسكتلندا: كيني دالغليش، دينيس لو (30).

أفضل 100 لاعب في التاريخ

لم يتمكن المنتخب الاسكتلندي من الوصول إلى الدور الثاني في مشاركاته الثمانية في كأس العالم . ولكن انجبت الملاعب الأسكتلندية أسماء لامعة مثل كيني دالغليش الذي اختير من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم من ضمن أفضل مائة لاعب في التاريخ.

أول مباراة دولية في تاريخ كرة القدم

منتخب اسكتلندا لكرة القدم هو ممثل اسكتلندا الرسمي في رياضة كرة القدم ويشرف عليه الإتحاد الأسكتلندي لكرة القدم لعب منتخب اسكتلندا أمام منتخب إنجلترا لكرة القدم أول مباراة دولية في تاريخ كرة القدم  وكانت في عام 1872.

اسكتلندا وانكلترا هي أقدم فرق كرة القدم الوطنية في العالم. تنافس المنتخبان في أول مباراة دولية رسمية لكرة القدم، في هاميلتون كريسنت في بارتيك، اسكتلندا، في 30 نوفمبر عام 1872. 

وانتهت المباراة بالتعادل السلبي. لعب جميع اللاعبين الأحد عشر الذين مثلوا اسكتلندا في ذلك اليوم لنادي غلاسكو للهواة كوينز بارك. كانت المواجهات ضد منتخب إنجلترا شرسة بشكل خاص وتطور التنافس بسرعة مع منتخب اسكتلندا.

تاريخ منتخب اسكتلندا

تاريخ منتخب اسكتلندا لكرة القدم
تاريخ منتخب اسكتلندا لكرة القدم

وخسرت اسكتلندا مباراتين فقط من مبارياتها الدولية الـ43 الأولى. منتخب اسكتلندا كان يتصدر بانتظام تصنيفات إيلو، التي تم حسابها في عام 1998.

فازت اسكتلندا ببطولة الوطن البريطاني في 24 مناسبة، وتقاسمت اللقب 17 مرة مع فريق واحد على الأقل. كان نصره جدير بالملاحظة قبل الحرب العالميّة النصرة 5-1 حيث انتصر على منتخب إنكلترا في 1928.

لعبت اسكتلندا مباراتها الأولى خارج الجزر البريطانية في عام 1929، و فازت على منتخب النرويج 7-3 في بيرغن. واصلت اسكتلندا خوض مباريات ودية منتظمة ضد المعارضة الأوروبية، وتمتعت بانتصارات ضد منتخبي ألمانيا وفرنسا قبل أن تخسر أمام منتخب إيطاليا في عام 1931.

اسكتلندا في كأس العالم

لم تتنافس اسكتلندا في أول ثلاث مسابقات لكأس العالم، التي أقيمت في 1930 و1934 و1938. واقرت الفيفا بأن جميع الأعضاء يجب أن تقدم دفوعات "الوقت المكسور" لتغطية نفقات اللاعبين الذين شاركوا في كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1928. 

وردا على ما اعتبروه تدخلا غير مقبول، عقدت اتحادات كرة القدم في اسكتلندا وإنجلترا وأيرلندا وويلز اجتماعا وافقت فيه على الاستقالة من الفيفا. لم ينضم الاتحاد الاسكتلندي لكرة القدم إلى الفيفا كعضو دائم حتى عام 1946. 

ومنذ ذلك الحين تأهلت اسكتلندا إلى ثماني بطولات نهائية، بما في ذلك خمس بطولات متتالية من 1974 إلى 1990. لم يسبق لمنتخب اسكتلندا أن تقدم إلى ما بعد الدور الأول من منافسات النهائيات و تأهل إلى أكبر عدد من نهائيات كأس العالم دون أن يتجاوز الدور الأول. لقد غابوا عن التقدم إلى الدور الثاني ثلاث مرات بفارق الأهداف؛ وفي عام 1974، كانت البرازيل قد تقدمت إلى الدور الثاني بفارق الأهداف.

اسكتلندا في كأس العالم 1978

استقال ماكلويد من منصبه كمدرب بعد وقت قصير من كأس العالم 1978، وتم تعيين جوك شتاين، الذي فاز بتسعة ألقاب متتالية في الدوري الاسكتلندي وكأس أوروبا كمدير لسلتيك، خلفا له.

بعد فشله في التأهل لبطولة امم اوروبا 1980، تأهل منتخب اسكتلندا لنهائيات كأس العالم  1982 من مجموعة صعبة تشمل منتخبات السويد والبرتغال والكيان الصهيوني وايرلندا الشمالية، وخسرت مباراة واحدة فقط في المجموعة.

فاز على نيوزيلندا 5-2 في مباراته الأولى في كأس العالم، لكنه خسر 4-1 أمام المنتخب البرازيلي الذي كان يضم في صفوفه سقراط وزيكو وإدر وفالكو. تم استبعاد اسكتلندا مرة أخرى بفارق الأهداف، بعد تعادلها 2-2 مع منتخب الاتحاد السوفياتي.

اسكتلندا في كأس العالم 1986

ترشحت اسكتلندا لنهائيات كأس العالم 1986، وهي الرابعة على التوالي، دخلت مباراتها الأخيرة في التصفيات ضد منتخب ويلز وتحتاج إلى نقطة للتقدم إلى مباراة فاصلة في التصفيات ضد منتخب أستراليا. ومع بقاء تسع دقائق فقط  تقدم منتخب ويلز 1-0، حصلت اسكتلندا على ركلة جزاء سجلها ديفي كوبر بهدوء. التعادل 0-0 يعني أن اسكتلندا تقدمت، مدرب المنتخب الاسكتلندي عانى من أزمة قلبية وتوفي بعد ذلك بوقت قصير.

تولى مساعده اليكس فيرجسون تدريب المنتخب. تأهل منتخب اسكتلندا بفوزه 2-0 على أستراليا في مباراة فاصلة من شوطين، ولكن تم اقصاءها من كاس العالم 1986 بعد احرازها نقطة واحيدة من مبارياتها الثلاث، حيث تعادلت بدون أهداف مع منتخب أوروغواي بعد هزيمة من منتخب  الدنمارك ومنتخب ألمانيا الغربية.

امم اوروبا 1988

في جويلية 1986، تم تعيين أندي روكسبورغ كمدير جديد لاسكتلندا وهو ما اعتبر امر مفاجيء. لم تنجح اسكتلندا من تقديم شيء يذكر، ولكن فوزها 1-0 خارج الديار على منتخب بلغاريا في المباراة النهائية في نوفمبر 1987 ساعد أيرلندا على احتلال المركز الأول المفاجئ والتأهل لنهائيات بطولة امم اوروبا 1988.

عين الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم كريغ لوفين مدربا للمنتخب الوطني في ديسمبر 2009. في تصفيات كأس امم اوروبا 2012، تم تصنيف اسكتلندا مع ليتوانيا ولينشتاين وجمهورية التشيك وإسبانيا بطلة العالم. تحصل منتخب اسكتلندا  على أربع نقاط فقط من أول أربع مباريات، وبقي الفريق بحاجة إلى ثلاثة انتصارات من المباريات الأربع المتبقية وهو مالم ينجح فيه.

اسكتلندا في كأس العالم 2014

تم تعيين جوردون ستراكان مدربًا لاسكتلندا في جانفي 2013، ولكن الهزائم في أول مباراتين تنافسيتين تعني أن اسكتلندا كانت أول فريق في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يتم استبعاده من كأس العالم 2014.

أنهى منتخب اسكتلندا قسم التأهل بفوزها في ثلاث من آخر أربع مباريات، بما في ذلك انتصارين على منتخب كرواتيا.

في تصفيات كأس امم اوروبا 2016، بدا أن اسكتلندا لديها فرصة أفضل للتأهل حيث تم توسيع بطولة النهائيات من 16 فريقًا إلى 24 فريقًا. بعد خسارتها مباراتها الافتتاحية في ألمانيا، سجلت اسكتلندا انتصارات على أرضها ضد منتخب جورجيا وجمهورية أيرلندا وجبل طارق.

سجل ستيفن فليتشر أول هاتريك لاسكتلندا منذ عام 1969 في المباراة ضد منتخب جبل طارق.

كأس العالم 2018

في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018، تم اختيار منتخب اسكتلندا في نفس المجموعة مع منتخب إنجلترا، حيث واجهت منافسيها في مباراة تنافسية للمرة الأولى منذ عام 1999.

في 11 نوفمبر 2016، فاز منتخب إنجلترا على منتخب اسكتلندا 3-0 في ويمبلي. وشهدت مباراة العودة  تسجيل لي غريفيث اثنين من الركلات الحرة في وقت متأخر لإعطاء اسكتلندا التقدم 2-1، ولكن هاري كين سجل في الوقت المحتسب بدلًا من ذلك ليفرض التعادل 2-2.

التعادل في سلوفينيا في المباراة النهائية للمجموعة أنهى آمال الاسكتلنديين في مركز التصفيات، وترك ستراكان تدريب الفريق بعد ذلك بالتراضي.

في فيفري 2018، تم تعيين أليكس ماكليش مديرا للمرة الثانية. فاز الفريق في مجموعته في دوري الامم الاوروبية 2018-2019، لكن ماكليش غادر في افريل 2019 بعد بداية سيئة في تصفيات كأس امم اوروبا 2020، بما في ذلك الخسارة 3-0 أمام منتخب كازاخستان المصنفة 117.

كأس امم اوروبا 2020

تم تعيين ستيف كلارك مديرًا فنيا لمنتخب اسكتلندا في ماي 2019. فشل منتخب اسكتلندا في الترشح تلقائياً لنهائيات كأس امم اوروبا 2020، ولكن الانتصارات المتتالية في التصفيات وضعت اسكتلندا في أول بطولة كبرى لها منذ عام 1998.

ملعب منتخب اسكتلندا

تم افتتاح الموقع الحالي في عام 1903 وأصبح الأرض الرئيسية لفريق اسكتلندا من عام 1906. سجل الرقم القياسي للحضور البالغ 149,415 في مباراة اسكتلندا ضد منتخب إنجلترا في عام 1937. خفضت أنظمة السلامة القدرة الاستيعابية إلى 81,000 بحلول عام 1977 وتم إعادة تطوير الاستاد بالكامل خلال التسعينيات، مما أعطى القدرة الحالية 52,000. تم تصنيف هامبدن كملعب من الفئة الرابعة (النخبة) ضمن فئات ملعب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بعد أن كان يتمتع بمركز الخمس نجوم في إطار نظام التصنيف القديم.

في عام 2017 تم استخدام الملاعب الأخرى بينما كان يتم إعادة تطوير هامبدن خلال التسعينيات. منذ الانتهاء من آخر إعادة تطوير لهامبدن في عام 1999 ، لعبت اسكتلندا معظم مبارياتها التنافسية هناك. وكان آخر استثناء لهذه القاعدة في عام 2014، عندما تم تحويل هامبدن مؤقتا إلى ملعب لألعاب القوى لدورة ألعاب الكومنولث 2014.

مشجعي منتخب اسكتلندا

خلال السبعينيات، اشتهر مشجعو منتخب اسكتلندا بالشغب في إنجلترا، خاصة بعد غزوهم ملعب ويمبلي وتدمير الملعب بعد مباراة إنجلترا واسكتلندا في عام 1977. ومنذ ذلك الحين، فاز مشجعي اسكتلندا بجوائز من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لمزيج من الدعم الصوتي والطبيعة الودية والعمل الخيري. 

وقد حصل المشجعين على جائزة اللعب النظيف من قبل اللجنة الأولمبية البلجيكية واختير كأفضل المؤيدين خلال بطولة امم اوروبا 1992. كما تم تقديم المشجعين مع كأس اللاعنف في الرياضة وصوتوا من قبل الصحفيين ليكون أفضل المؤيدين لشعورهم باللعب النظيف والروح الرياضية في كأس العالم 1998.

الهداف التاريخي لمنتخب اسكتلندا

افضل هداف في تاريخ منتخب اسكتلندا
افضل 10 هدافين في تاريخ اسكتلندا

دينيس لو ، هو افضل هداف في تاريخ منتخب اسكتلندا ، حيث تمكن من كتابة اسمه مع منتخب اسكتلندا ، وقد تمكن من احراز 30 هدف في 55 مباراة.

  • دينيس لو- 30
  • كيني دالغليش - 30
  • هيو جالاتشر - 24
  • لوري رايلي - 22
  • حليف ماكويست - 19
  • كيني ميلر - 18
  • روبرت هاميلتون - 15
  • جيمس مكفادين - 15
  • مو جونستون - 14
  • روبرت سميث ماكول - 13
  • أندرو ويلسون - 13.

اللاعب الاكثر مشاركة في تاريخ اسكتلندا

كيني دالغليش هو اللاعب الاكثر مشاركة في تاريخ منتخب اسكتلندا
اللاعب الاكثر مشاركة في تاريخ منتخب اسكتلندا

كيني دالغليش ، نجده يحتل المرتبة الاولى في قائمة الاعبين الاكثر مشاركة في منتخب اسكتلندا عبر كل العصور واستطاع ان يشارك في 102 مباراة، ولعب مع منتخب ااسكتلندا في الفترة الممتدة من 1971 الى حدود 1986.

  • كيني دالغليش - 102
  • جيم لايتون - 91
  • دارين فليتشر - 80
  • أليكس ماكليش - 77
  • بول مكستاي 76
  • توم بويد - 72
  • كيني ميلر - 69
  • ديفيد وير - 69
  • كريستيان ديلي - 67
  • كريج جوردون - 66.

بطولات منتخب اسكتلندا

يُعد منتخب اسكتلندا، من اعتى واقوى المنتخبات البريطانية وذلك من حيث البطولات والأرقام القياسية وهو من المنتخبات المتراهنة على الترشح لكاس العالم في كل نسخة، وفى المقال التالي نستعرض معكم سجل القاب وبطولات منتخب اسكتلندا عبر تاريخه الطويل.

  • بطولة البيت البريطاني: الفائزون (24)
  • كأس روس: الفائز (1) : 1985
  • كأس كيرين: الفائز (1) : 2006
  • كأس الخطوط الجوية القطرية: الفائز (1) : 2015.

ارقام منتخب اسكتلندا القياسية

يدير الاتحاد الاسكتلندي لكرة القدم قائمة شرف لكل لاعب شارك في أكثر من 50 مباراة مع اسكتلندا. اعتبارًا من سبتمبر 2021 ، كان هناك 33 عضوًا من هذه القائمة ، مع أحدث إضافة إلى القائمة آندي روبرتسون.

تشير علامة التأهل إلى 50 مباراة إلى أن العديد من لاعبي اسكتلندا البارزين بما في ذلك جيم باكستر وديفي كوبر وهوجي جالاتشر وجون جريج وجيمي جونستون وبيلي ماكنيل وبوبي مردوخ وأرتشي جيميل ولوري رايليليسوا على قائمة الشرف.

يدير المتحف الاسكتلندي لكرة القدم قاعة شهرة مفتوحة للاعبين والمديرين المشاركين في كرة القدم الاسكتلندية. هذا يعني أن العضوية لا تقتصر على الأشخاص الذين لعبوا مع اسكتلندا ؛ يشمل ايضا بريان لاودروب وهنريك لارسون ، بالإضافة إلى جون ماكجفرن الذين لم يلعبوا في اسكتلندا أو حصلوا على لقب دولي.
  • يحمل كيني دالغليش الرقم القياسي في الظهور في اسكتلندا ، حيث خاض 102 مباراة بين عامي 1971 و 1986.
  • كيني دالغليش هو اللاعب الوحيد في اسكتلندا الذي بلغ 100 مباراة دولية .
  • يحتل جيم لايتون المركز الثاني ، بعد أن لعب 91 مرة ، وهو رقم قياسي اسكتلندي في ظهور حارس المرمى .
  • يتقاسم لاعبان لقب أفضل هداف في اسكتلندا. سجل دينيس لو 30 هدفاً بين عامي 1958 و 1974 ، ولعب خلالها مع اسكتلندا في 55 مناسبة.
  • سجل كيني دالغليش عددًا متساويًا من 102 ظهور.
  • هيو جالاتشرفضلًا عن كونه ثالث أعلى هداف ، فهو أيضًا الأكثر غزارة حيث سجل 24 هدفًا من 20 مباراة فقط (بمتوسط ​​1.2 هدف لكل لعبة).
  • أكبر هامش انتصار حققه المنتخب الاسكتلندي هو 11-0 ضد أيرلندا في بطولة بريطانيا الرئيسية عام 1901.
  • حدثت الهزيمة القياسية خلال كأس العالم 1954 ، حيث تأخر 7-0 أمام بطل العالم أوروجواي .
  • سجلت مباراة اسكتلندا في بطولة إنجلترا على أرضها عام 1937 ضد إنجلترا رقماً قياسياً عالمياً جديداً لحضور كرة القدم. تم تسجيل رسميًا على أنه 149.415 ، على الرغم من أن الرقم الحقيقي غير معروف نظرًا لأن عددًا كبيرًا من المعجبين الإضافيين حصلوا على دخول غير مصرح به.
  • تم تجاوز هذا الحضور بعد 13 عامًا بالمباراة الحاسمة لكأس العالم 1950 ، لكنها لا تزال رقماً قياسياً أوروبياً.

سجل منتخب اسكتلندا في كاس العالم

اسكتلندا امام منتخب المغرب في كاس العالم 1998
اسكتلندا امام منتخب المغرب في كاس العالم 1998

ظهرت اسكتلندا في نهائيات كأس العالم في ثماني مناسبات ، بما في ذلك خمس بطولات متتالية من 1974 إلى 1990. لم يتقدم الفريق أبدًا بعد الدور الأول من مسابقة النهائيات. لقد فاتهم التأهل إلى الدور الثاني ثلاث مرات بفارق الأهداف: في عام 1974 ، عندما تغلبت عليهم البرازيل ؛ وفي عام 1978 ، عندما تقدمت هولندا . وفي عام 1982 عندما تأهل السوفييت .
  • كاس العالم 1930: لم يشارك
  • كاس العالم 1934: لم يشارك
  • كاس العالم 1938: لم يشارك
  • كاس العالم 1950: انسحب
  • كاس العالم 1954: الدور الاول
  • كاس العالم 1958: الدور الاول
  • كاس العالم 1962: لم يتأهل
  • كاس العالم 1966: لم يتأهل
  • كاس العالم 1970: لم يتأهل
  • كاس العالم 1974: الدور الاول
  • كاس العالم 1978: الدور الاول
  • كاس العالم 1982: الدور الاول
  • كاس العالم 1986: الدور الاول
  • كاس العالم 1990: الدور الاول
  • كاس العالم 1994: لم يتأهل
  • كاس العالم 1998: الدور الاول
  • كاس العالم 2002: لم يتأهل
  • كاس العالم 2006: لم يتأهل
  • كاس العالم 2010: لم يتأهل
  • كاس العالم 2014: لم يتأهل
  • كاس العالم 2018: لم يتأهل
  • كاس العالم 2022: لم يتأهل
  • كاس العالم 2026:
لعب منتخب اسكتلندا في كاس العالم 23 مباراة وقد فاز في 4 مباريات وتعادل في 7 مباريات وخسر في 12 وقد تمكنت اسكتلندا من احراز 25 هدف واستقبال 41 هدف في تاريخ المونديال.

وفي ختام مقالنا نكون قد قدمنا لكم كل المعلومات المتعلقة عن منتخب اسكتلندا وتاريخه وهداف اسكتلندا التاريخي واللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ المنتخب الاسكتلندي.

بعض المواقع تقوم بنسخ محتوانا دون ذكر المصدر فارجو منها ذكر المصدر الاصلي للمقال. وشكرا

ويمكنكم التواصل معنا عبر صفحتنا بالفايسبوك: كاس العالم
ويمكنك الاشتراك معنا على خدمة اخبار جوجل حتى تبقى على اطلاع بكافة المستجدات: اخبار جوجل.
google-playkhamsatmostaqltradent