recent
أخبار ساخنة

منتخب روسيا لكرة القدم

منتخب روسيا - Russia national team

منتخب روسيا لكرة القدم
منتخب روسيا لكرة القدم

منتخب روسيا ، تعرف على منتخب روسيا وتاريخه واخر الاخبار وابرز الارقام والاحصائيات وبطولات روسيا والهداف التاريخي واللاعب الاكثر مشاركة.

منتخب روسيا

أصبح المنتخب الروسي الوريث الشرعي لمنتخب الاتحاد السوفيتي
أصبح المنتخب الروسي الوريث الشرعي لمنتخب الاتحاد السوفيتي

منتخب روسيا لكرة القدم هو الممثل الرسمي لروسيا في لعبة كرة القدم والواقع تحت مظلة اتحاد روسيا لكرة القدم.

شارك المنتخب الروسي في أربع بطولات لكأس العالم لكرة القدم أعوام 1994 و2002 و2014 و2018، وإن لم تضاه تلك الإنجازات مثيلتها التاريخية للمنتخب السوفياتي، من جانبه اعترف الاتحاد الدولي لكرة القدم بالمنتخب الروسي كوريث شرعي لبطولات وإنجازات منتخبي اتحاد الدول المستقلة والاتحاد السوفياتي لكرة القدم.

بعد تفكك الاتحاد السوفياتي نهاية عام 1991 ظهر وريثه الشرعي المنتخب الروسي وكانت أول مبارياته الدولية ضد المنتخب المكسيكي في مواجهة ودية دولية جمعت الطرفين في ستاد لوكوموتيف بالعاصمة الروسية موسكو يوم الأحد 16 أوت 1992، تمكن خلالها منتخب روسيا بالتغلب على ضيوفهم بهدفين دون رد أحرزهما فاليري كاربن من ركلة جزاء ليصبح بذلك أول لاعب يسجل هدفا في تاريخ المنتخب الروسي قبل أن يضيف دميتري بوبوف الهدف الثاني لبلاده.

بطاقة المنتخب الروسي

  • تاريخ تاسيس منتخب روسيا: 1992
  • تسمية منتخب روسيا : (الدب الروسي)
  • كونفدرالية يويفا (أوروبا)
  • الملعب الرئيسي: ملعب لوجنيكي
  • مدرب منتخب روسيا :ستانيسلاف تشيرتشيسوف
  • قائد منتخب روسيا :أرتيم دزيوبا
  • هداف منتخب روسيا التاريخي: ألكساندر كيرجاكوف (30)
  • الأكثر مشاركة في تاريخ منتخب روسيا : سيرغي إيغناشيفيتش (127)
  • تصنيف الفيفا : 35 (2022).

تاريخ منتخب روسيا

فاليري كاربن أول لاعب يسجل هدفا في تاريخ المنتخب الروسي
فاليري كاربن أول لاعب يسجل هدفا في تاريخ المنتخب الروسي

بدأ المنتخب الروسي أولى جولاته في تاريخ كرة القدم الحديث تحت قيادة المدرب الوطني بافيل ساديرين بخوض غمار تصفيات القارة الأوروبية لكأس العالم 1994 وأوقعتها القرعة في المجموعة الخامسة بجانب منتخبات اليونان وأيسلندا والمجر ولوكسمبورغ بالإضافة لمنتخب يوغوسلافيا والتي تم تعليق نشاطها الرياضي على خلفية الحروب الدائرة في يوغوسلافيا مما خفّض عدد المنتخبات المتبارية في المجموعة إلى خمسة منتخبات تأهل عنها منتخبي روسيا واليونان للمشاركة في النهائيات المقامة في الولايات المتحدة لتبدأ الكرة الروسية عصرًا جديدًا في كنف دولة مستقلة ومنتخب حديث التكوين يشارك لأول مرة في كبرى مسابقات كرة القدم.

ضم المنتخب الروسي الجديد لاعبين من أصحاب الخبرة الطويلة في الملاعب أمثال حارس المرمى ستانيسلاف تشيرتشيسوف وألكساندر بوروديوك بالإضافة للاعبين آخرين مثل فيكتور أونوبكو و أوليغ سالينكو هداف كاس العالم 94 وألكساندر موستوفوي وفلاديمير بيستشاستنخ وفاليري كاربن على الرغم من اختيار بعض هؤلاء اللاعبين المشاركة ضمن صفوف المنتخب الأوكراني إلا أن فشل الاتحاد الأوكراني لكرة القدم في تسجيل نفسه والاعتراف به من قِبل الاتحاد الدولي لكرة القدم منعته من المشاركة في التصفيات التأهيلية لكأس العالم مما سمح للاعبي المنتخب الأوكراني المشاركة لأي منتخب من منتخبات الاتحاد السوفيتي الناشئة.

الزي الرسمي للمنتخب الروسي 

بعد تفكك الاتحاد السوفيتي سعى اتحاد روسيا لكرة القدم للبحث عن شخصية مستقلة والخروج من الحقبة السوفيتية كمنتخب مستقل عن سابقه، بدأ ذلك بالتخلي عن اللون الأحمر المميز للمنتخب السوفياتي واستبداله بقميص أبيض بزركشة حمراء على الكتف وشورت سماوي اللون مع جوارب حمراء ليعكس ألوان العلم الروسي الجديد ومع ذلك عاد المنتخب الروسي للونه الأحمر المميز خلال العقد الأول من الألفية الجديدة بعدما تم اعتماد اللون الأحمر رسميا كلون أساسي للزي الاحتياطي للمنتخب الروسي والذي دام تفضيله عن الزي الأساسي أبيض اللون حتى في المباريات التي لم يكن للمنتخب الروسي حاجة للعب بألوانه الإحتياطية.

رعاية شركة نايكي لمنتخب روسيا

تعاقد الاتحاد الروسي مع شركة ريبوك الأمريكية التي تعهدت بملابس المنتخب الروسي والذي ظهر بقميص أبيض وشورت أزرق وجوارب حمراء مقابل زي احتياطي أبيض بالكامل مع جوارب حمراء، ثم تعاقد الاتحاد الروسي مع شركة نايكي الأمريكية العالمية لتقديم زي المنتخب الروسي و قدمت خلالها الشركة أكثر من سبعة أزياء مختلفة للمنتخب الروسي شهدت خلالها عودة اللون الأحمر كلون رئيسي للزي الأساسي للمنتخب عام 2006 لأول مرة منذ تفكك المنتخب السوفياتي.

رعاية شركة اديداس لمنتخب روسيا

بحلول الاول من سبتمبر 2008 وقّع الاتحاد الروسي عقدًا جديدا مع شركة أديداس الألمانية العالمية لمدة ثماني سنوات بقية مائة مليون دولار، و التي قامت بتصميم زيٍ جديد للمنتخب الروسي فريد بألوانه تتضمن جوارب ذهبية اللون بالإضافة إلى قميص وشورت كستنائي اللون بخلاف الزي الإحتياطي الأبيض بالكامل وذلك حتى عام 2011 والذي شهد عودة اللون الأحمر مرة أخرى كلون رئيسي للزي الأساسي بصورة كاملة مع رسم للعلم الروسي ونجوم باللون الأحمر الداكن على الصدر.

شعار المنتخب الروسي لكرة القدم

عرف شعار منتخب روسيا عدة تغييرات
عرف شعار منتخب روسيا عدة تغييرات

تبدّل شعار المنتخب الروسي هو الآخر عدة مرات ولكن على الرغم من ذلك دائمًا ما دار الشعار في فلك الشعار الرسمي للدولة والذي يمثله عقاب مزدوج الرأس باسط جناحيه وهو الشعار الرسمي للدولة منذ باكورة أيام الإمبراطورية الروسية والذي اتخذته شعارًا رسميا لها بعد فتح القسطنطينية وزوال الإمبراطورية البيزنطية في القرن الخامس عشر الميلادي، كما أُضيف للشعار كرة قدم والتي ترمز للعبة ذاتها.

منتخب روسيا في كاس العالم

بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، شارك المنتخب الروسي في بطولات كأس العالم في أربع مناسبات وذلك في كاس العالم 1994 ، كاس العالم 2002 ، كاس العالم 2014 وكاس العالم 2018 التي نظمها على ارضه وبين جمهوره ولم يقدم فيها "المنتخب الروسي" الشيء الكثير، إذ ودع البطولات الثلاث الأولى من دور المجموعات.

منشورات ذات صلة:

روسيا في كاس العالم  1994

حقق أوليغ سالينكو رقمًا قياسيًا جديدًا في تاريخ نهائيات كأس العالم
حقق أوليغ سالينكو رقمًا قياسيًا جديدًا في تاريخ نهائيات كأس العالم

أوقعت قرعة كأس العالم 1994 المنتخب الروسي ضمن المجموعة الثانية بجانب منتخبات البرازيل والسويد والكاميرون وهي المجموعة التي اعتبرت واحدة من المجموعات القوية ومن ثم قلصت فرصة المنتخب الروسي في التأهل للأدوار التالية خاصة مع بداية مشواره بخسارتين متتاليتين أمام منتخب البرازيل بنتيجة 2-0 ومنتخب السويد بنتيجة 3-1 قبل أن يلعب مباراته الأخيرة أمام منتخب الكاميرون بعدما فقد الأمل في التأهل ويفوز بنتيجة مفاجئة 6-1 بعدما سجّل مهاجمه أوليغ سالينكو هداف كاس العالم 1994 مناصفة مع هريستو ستويشكوف رقمًا قياسيًا جديدًا في تاريخ نهائيات كأس العالم بإحرازه خمسة أهداف في مباراة واحدة و قد ودّعت بهم البطولة في أول مشاركاتها الرسمية.

منشورات ذات صلة:

روسيا في كاس العالم 2002

ظل أوليج رومانتسيف مديرًا للمنتخب الوطني الروسي للإشراف على حملة التأهل لكأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان. في المرحلة التمهيدية ، كانت روسيا في المجموعة الأولى مع سلوفينيا ويوغوسلافيا الغربية وسويسرا وجزر فارو ولوكسمبورغ. احتلت روسيا المركز الأول لتتأهل بشكل مباشر حيث حققت سبعة انتصارات وتعادلين وخسارة.

دخلت روسيا في المجموعة الثامنة مع بلجيكا وتونس واليابان . في مباراتهم الأولى، انتصرت روسيا 2-0 على منتخب تونس ، لكنها خسرت مباراتها التالية أمام منتخب اليابان 1-0 ، مما تسبب في اندلاع أعمال شغب في موسكو. وفي مباراتهم الأخيرة ضد منتخب بلجيكا ، احتاجت روسيا إلى التعادل لتقفز إلى الدور الثاني ، لكنها خسرت 3-2 وتم إقصائها.

مقالات ذات صلة:

روسيا في كاس العالم 2014

في جويلية 2012 ، تم تعيين الإيطالي فابيو كابيلو مدربًا روسيًا جديدًا ، بعد إقالته من قبل إنجلترا في فيفري. وتنافست روسيا في المجموعة السادسة من تصفيات كأس العالم وتأهلت في المركز الأول بعد تعادلها 1-1 مع أذربيجان في مباراتها الأخيرة. في جانفي 2014 ، تمت مكافأة كابيلو بعقد جديد مدته أربع سنوات حتى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا.

لعبت روسيا في المجموعة الثامنة ضد كوريا الجنوبية وبلجيكا والجزائر. في مباراتهم الأولى بالمجموعة ، ضد منتخب كوريا الجنوبية ، تخبط حارس المرمى إيغور أكينفيف في تسديدة بعيدة المدى من لي كيون هو ، وسددها فوق خط المرمى ليمنح الكوريين التقدم. ثم تمكنت روسيا من تحقيق التعادل عن طريق البديل ألكسندر كيرجاكوف ، الذي عادل سجل فلاديمير بيشاستنيخ لروسيا البالغ 26 هدفاً ، وانتهت المباراة بنتيجة 1–1.

;في المباراة الثانية ، واجه المنتخب الروسي نظيره منتخب بلجيكا على ملعب ماراكانا وسجل البديل ديفوك أوريجي الهدف الوحيد في الدقيقة 88. المباراة النهائية في دور المجموعات بين الجزائر وروسيا في 26 جوان انتهت 1-1 ، وتقدم الجزائر واقصيت روسيا. كان فوز روسيا سيجعلهم يتأهلون ، وقادوا المباراة 1-0 بعد ست دقائق عن طريق ألكسندر كوكورين. في الدقيقة 60 من المباراة ، تم تسليط ليزر على وجه أكينفيف بينما كان يواجه ركلة حرة جزائرية سجل منها إسلام سليماني هدف التعادل. ألقى أكينفيف والمدرب فابيو كابيلو باللوم على الليزر في تسجيل الهدف الحاسم لمنتخب الجزائر.

مقالات متصلة:

روسيا في كاس العالم 2018

غادر المنتخب الروسي كأس العالم 2018 بصعوبة كبيرة بعد خسارته من منتخب كرواتيا
غادر المنتخب الروسي كأس العالم 2018 بصعوبة كبيرة بعد خسارته من منتخب كرواتيا

شارك منتخب روسيا في كأس العالم 2018 بين أرضه و جمهوره بصفته مستضيف المونديال، و قد وقع في المجموعة الأولى مع كل من منتخبات السعودية ومصر والأوروجواي. وفاز منتخب روسيا في مباراة المونديال الافتتاحية أمام منتخب السعودية بخمسة أهداف مقابل لا شيء.

وحققت كذلك فوز على منتخب مصر بثلاثة أهداف مقابل هدف أحرزه محمد صلاح من ضربة جزاء وختم المجموعة الأولى بلقاء منتخب الأوروغواي و قد انتهى اللقاء بانتصار الأخير بنتيجة 3-0.

وبعد التأهل إلى دور الستة عشر في مونديال روسيا قابل المنتخب الروسي منتخب أسبانيا واقتنص منه فوز بالضربات الترجيحية بعد تعادل 1-1 بهدف لسيرجي إجنافيتش في مرماه وهدف أحرزه أرتيم دزيوبا وذلك قبل انتهاء الشوط الأول من وقت المباراة الأصلي.

وفي الدور الربع النهائي غادر المنتخب الروسي بطولة كأس العالم بصعوبة بالغة بعد خسارته من منتخب كرواتيا بالضربات الترجيحية بعد تعادل 2-2.

وبالرغم من الخسارة  قدم المنتخب الروسي أداءا مشرفا ذكرنا بالحقبة الذهبية لمنتخب الاتحاد السوفياتي الذى كان أحد أقوى المنتخبات العالمية، وتحديدًا فى فترة الستينيات، عندما حصل على المركز الرابع فى كاس العالم 1966، وبلغ ربع النهائى فى أعوام 1958، 1962 و1970، وكذلك عندما فاز بكأس امم اوروبا فى عام 1960، ولذلك كانت ردود فعل المشجعين الروس وغيرهم إيجابية جدا تجاه أداء المنتخب الروسي في المونديال.

منشورات متصلة:

مشاركات منتخب روسيا في كأس القارات

شارك المنتخب الروسي في النسخة العاشرة من بطولة كأس القارات، وهي بطولة كرة قدم للمنتخبات الوطنية، و قد أقيمت في روسيا في الفترة ما بين 17 جوان إلى 2 جويلية من عام 2017 واعتبرت بطولة كأس القارات بطولة تجريبية لمعرفة مدى جاهزية البلد المنظم لمنافسات كأس العالم لكرة القدم.

وقع منتخب البلد المستضيف المنتخب الروسي في المجموعة الأولى مع منتخب المكسيك والمنتخب البرتغالي ومنتخب نيوزيلندا و قد غادر من الدور الأول من هزيمتين وانتصار.

منتخب روسيا في بطولة امم اوروبا

منتخب روسيا يصل لنصف نهائي امم اوروبا 2008
منتخب روسيا يصل لنصف نهائي امم اوروبا 2008

شارك المنتخب الروسي في بطولات أمم أوروبا في 6 مناسبات وذلك في دورات 1996،2004،2008،2012،2016 واخيرا في بطولة امم اوروبا 2020 لم يقدم فيها "المنتخب الروسي" الشيء الكثير، وخرج من جلهم من دور المجموعات، ويكاد يكون الإنجاز الأبرز له هو وصوله إلى نصف نهائى امم اوروبا 2008، عندما كان يملك لاعبين مميزين مثل أندريه أرشافين ورومان بافليتشينكو ويورى زيركوف.

روسيا في امم اوروبا 2008

بعد أن فشلت روسيا في التأهل كأس العالم 2006 ، استقال يوري سيومين بعد عدة أسابيع وبدأت روسيا في البحث عن مدرب جديد. كان من الواضح أن هناك حاجة إلى مدير أجنبي لأن معظم المدربين الروس البارزين لم ينجحوا مع المنتخب الوطني. في 10 أفريل 2006 ، أُعلن أن المدرب الأسترالي آنذاك جوس هيدينك سيقود روسيا في حملة التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس امم اوروبا 2008.

في تصفيات امم اوروبا 2008 ، دخلت روسيا في المجموعة الخامسة مع إنجلترا وكرواتيا وإسرائيل ومقدونيا وإستونيا وأندورا. في معظم فترات الموسم ، كان الأمر بين روسيا وإنجلترا للحصول على المركز الثاني في التصفيات خلف كرواتيا. خسرت روسيا 3-0 خارج أرضها أمام إنجلترا ، وفي مباراة الإياب في موسكو ، سقطت بهدف مبكر سجله واين روني. وخلال الشوط الثاني ، عاد منتخب روسيا من الخلف لتفوز 2-1 وسجل رومان بافليوتشينكو الهدفين. وفي 17 نوفمبر 2007 ، عانت روسيا من هزيمة 2-1 أمام إسرائيل لتعريض آمال التأهل للخطر ، لكن روسيا تمكنت من التأهل بنقطة واحدة قبل إنجلترا بفوزها على منتخب أندورا 1-0 بينما خسرت إنجلترا 3-2 أمام منتخب كرواتيا.

في بطولة امم اوروبا 2008 ، تم سحب روسيا إلى المجموعة الرابعة مع منتخب السويد ومنتخب إسبانيا ومنتخب اليونان. خسرت روسيا مباراتها الافتتاحية 4-1 أمام منتخب إسبانيا في إنسبروك لكنها فازت بعد ذلك على منتخب اليونان 1-0 بهدف عن طريق كونستانتين زيريانوف. وشهدت المباراة الثالثة فوز روسيا على منتخب السويد 2-0 من خلال هدفي رومان بافليوتشينكو وأندريه أرشافين ، مما أدى إلى تقدم روسيا إلى ربع النهائي. وكانت هذه هي المرة الأولى منذ سقوط الاتحاد السوفيتي ، والتي شهدت تأهل روسيا من دور المجموعات في بطولة كبرى.

في ربع النهائي ضد منتخب هولندا ، سجل رومان بافليوتشينكو كرة هوائية بعد نهاية الشوط الأول بعشر دقائق. قبل أربع دقائق على نهاية المباراة ، سجل رود فان نيستلروي هدف ليجعل النتيجة 1–1 ويضع المباراة في الوقت الإضافي. لكن روسيا استعادت التقدم عندما انطلق أندريه أرشافين من الجهة اليسرى وأرسل تمريرة عرضية نحو البديل دميتري توربينسكي الذي سدد الكرة في الشباك. ثم تغلب أرشافين على إدوين فان دير سار، وأنهى المباراة 3-1 ، وأرسل روسيا إلى أول نصف نهائي كبير منذ تفكك الاتحاد السوفيتي. في الدور نصف النهائي ، واجهت روسيا مرة أخرى منتخب إسبانيا ، وخسرت 3-0.

مقالات متصلة:

روسيا في بطولة امم اوروبا 2012

تأهلت روسيا مباشرة إلى نهائيات كأس امم اوروبا 2012 بفوزها في التصفيات المؤهلة للمجموعة الثانية ، وهزيمة سلوفاكيا وجمهورية أيرلندا ومقدونيا وأرمينيا وأندورا. وانضمت روسيا إلى المجموعة الأولى مع بولندا وجمهورية التشيك واليونان بقيادة ديك أدفوكات ، لم تهزم روسيا لما يقرب من 15 مباراة وتمكنت من تسجيل فوز 3-0 على إيطاليا قبل أسبوع واحد من انطلاق المباراة الافتتاحية لامم اوروبا 2012. بدأ المنتخب الروسي البطولة بفوزه 4-1 على منتخب جمهورية التشيك وتصدر مؤقتًا المجموعة برصيد ثلاث نقاط. وفي المباراة الثانية ضد بولندا المُضيفة ، رأى فريق أدفوكات أن دزاغوف يواصل تألقه. أحرز الهدف الأول ، لكن بولندا تمكنت من التعادل في الشوط الثاني. على الرغم من التعادل ، لم يُنظر إلى النتيجة على أنها سيئة. انتهت المباراة ضد اليونان بخسارة 1-0 مما أدى إلى إقصاء الروس من البطولة.

أدى الخروج من دور المجموعات إلى رد فعل عدائي من الجماهير ووسائل الإعلام. تعرض أدفوكات ومعظم أعضاء الفريق ، مثل أندريه أرشافين ، لانتقادات شديدة بسبب ثقتهم المفرطة.

مقالات متصلة:

روسيا في بطولة امم اوروبا 2016

تم وضع روسيا في المجموعة السابعة من تصفيات كأس امم اوروبا 2016 إلى جانب السويد والنمسا والجبل الأسود ومولدوفا وليختنشتاين . بدأت روسيا بالفوز 4-0 على ليختنشتاين. تبع ذلك سلسلة من العروض الهشة لروسيا ، وتعادلان 1-1 ضد السويد ومولدوفا وخسارتان 1-0 ضد منتخب النمسا. فازت روسيا بنتيجة 3-0 على الجبل الأسود. في هذه المرحلة ، احتلت روسيا المركز الثالث في مجموعتها قبل أن تتعافى من خلال الفوز في مبارياتها المتبقية ضد السويد وليختنشتاين ومولدوفا والجبل الأسود لتحتل المركز الثاني في مجموعتها المؤهلة فوق السويد وتتأهل إلى كأس امم اوروبا 2016 .

خلال مراحل المجموعات من البطولة ، فرض الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عدم أهلية روسيا مؤقتًا بسبب أعمال شغب جماعية خلال مباراة جماعية ضد منتخب إنجلترا. خرجت روسيا من المنافسة في مباراتها الأخيرة بالمجموعة والتي كانت ضد منتخب ويلز (هزيمة 3-0). قبل ذلك ، كانوا قد جمعوا نقطة واحدة فقط من التعادل 1-1 أمام منتخب إنجلترا، وأعقب ذلك الخسارة 2-1 أمام منتخب سلوفاكيا.

منشورات متصلة:

روسيا في بطولة امم اوروبا 2020

في تصفيات امم اوروبا 2020 ، وقع المنتخب الروسي في المجموعة الأولى مع بلجيكا وكازاخستان وسان مارينو وقبرص واسكتلندا. باستثناء خسارتها 1-3 أمام البلجيكيين ، هزمت روسيا خصوم المجموعة الآخرين. هزم الفريق الروسي سان مارينو 9-0 . كما هزمت روسيا اسكتلندا وقبرص وكازاخستان مرتين وتأهلت إلى بطولة امم اوروبا 2020 . وعززت روسيا مكانتها الثانية في المجموعة على الرغم من سحقها من قبل منتخب بلجيكا 1-4 على أرضها.

في كاس امم اوروبا 2020 ، خسرت روسيا مباراتها الأولى ضد بلجيكا في الخسارة 3-0 ، لكنها فازت في مباراتها الثانية ضد فنلندا 1-0. ومع ذلك ، خرجت روسيا من المنافسة في مباراتها الأخيرة بالمجموعة ضد منتخب الدنمارك حيث خسروا 4-1.

منشورات متصلة:

حظر منتخب روسيا من المشاركات الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم يستبعد روسيا من كأس العالم في قطر
الاتحاد الدولي لكرة القدم يستبعد روسيا من كأس العالم في قطر
تم سحب روسيا في المجموعة الثامنة من تصفيات كأس العالم 2022 ، حيث تنافست مع كرواتيا وسلوفاكيا وسلوفينيا وقبرص ومالطا . وبعد احتلالها المركز الثاني خلف كرواتيا ، تقدمت روسيا إلى الملحق الاوروبي.

وفي أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا ، قالت عدة دول ، بما في ذلك ألبانيا وإنجلترا واسكتلندا وويلز ، وبولندا والسويد وجمهورية التشيك في تصفيات كأس العالم 2022 ، إنها سترفض مواجهة روسيا . وفي 27 فيفري ، أعلن الفيفا في البداية حظرًا على أي مسابقة دولية تُلعب على ارض روسيا ، مع لعب أي مباريات محلية على أرض محايدة خلف أبواب مغلقة ، ودون السماح له برفع العلم الروسي أو عزف النشيد الوطني الروسي.

جاء ذلك في أعقاب قرار اتخذه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قبل يومين من تجريد سانت بطرسبرغ من استضافة نهائي دوري أبطال أوروبا 2022 ، والذي كان من المقرر عقده في ملعب كريستوفسكي ، بالإضافة إلى حظر إقامة أي مباريات يشرف عليها الاتحاد الأوروبي في روسيا.

تم انتقاد القرار بشدة باعتباره غير كافٍ ، وفي اليوم التالي رضخت الفيفا والاتجاد الاوروبي وأصدروا حظراً شاملاً على مشاركة روسيا في كرة القدم الدولية ، مما أدى إلى طردهم فعليًا من كأس العالم 2022. وكان هذا وفقًا لتوصية اللجنة الأولمبية الدولية. واستأنف الاتحاد الروسي لكرة القدم الحظر الذي فرضته الفيفا والاتحاد الأوروبي لكرة القدم أمام محكمة التحكيم الرياضية ، التي أيدت الحظر.

أبرز لاعبي منتخب روسيا

يعتبر اندريه أرشافين ابرز نجوم منتخب روسيا
يعتبر اندريه أرشافين ابرز نجوم منتخب روسيا
  • اندريه أرشافين
ولد اندريه ارشافين في 29 ماي 1981 وخاض 68 مباراة دولية مع منتخب روسيا واحرز 17 هدفا.

اندريه ارشافين هو صانع لعب ضئيل القامة لكنه موهوب ويعتبره الكثيرون افضل لاعبي منتخب روسيا على مدى تاريخه وكان اكتشافا حقيقيا في بطولة أمم أوروبا 2008 واختير ضمن فريق كل نجوم تلك البطولة بعدما ساعد منتخب روسيا على بلوغ الدور النصف النهائي من اليورو 2008.

بطولات منتخب روسيا

يُعد منتخب روسيا، من اعتى واقوى المنتخبات الاوروبية وهو من المنتخبات المتراهنة على كاس امم اوروبا في كل نسخة، وفى المقال التالي نستعرض معكم سجل القاب وبطولات منتخب روسيا عبر تاريخه الطويل.
  • بطولات روسيا في كأس العالم
المركز الرابع (1): 1966
  • بطولات روسيا في أمم أوروبا
الفائز (1): 1960
الوصيف (3): 1964 ، 1972 ، 1988
المركز الرابع (1): 1968.

الهداف التاريخي لمنتخب روسيا

أرتيم دزيوبا هو افضل هداف في تاريخ روسيا
أرتيم دزيوبا هو افضل هداف في تاريخ روسيا

أرتيم دزيوبا ، هو افضل هداف في تاريخ روسيا ، وقد تمكن من كتابة اسمه مع منتخب الدب الروسي ، وقد تمكن من احراز 30 هدف في 55 مباراة.

اللاعب الاكثر مشاركة في تاريخ روسيا

سيرغي إيغناشيفيتش هو اللاعب الأكثر مشاركة مع منتخب روسيا

سيرغي إيغناشيفيتش هو اللاعب الأكثر مشاركة مع منتخب روسيا

سيرغي إيغناشيفيتش ، نجده يحتل المرتبة الاولى في قائمة الاعبين الاكثر مشاركة مع منتخب روسيا عبر كل العصور واستطاع ان يشارك في 127 مباراة مع 8 اهداف ، ولعب مع منتخب الدب الروسي  في الفترة الممتدة من 2002 الى 2018.

سجل روسيا في كاس العالم

شارك منتخب روسيا في 4 نهائيات لكأس العالم منذ استقلالها في ديسمبر 1991
شارك منتخب روسيا في 4 نهائيات لكأس العالم منذ استقلالها في ديسمبر 1991

شاركت روسيا في 4 نهائيات لكأس العالم منذ استقلالها في ديسمبر 1991. وكانت مشاركتهم الأولى في كأس العالم في الولايات المتحدة عام 1994 حيث حققوا المركز الثامن عشر.


في عام 1946 ، تم قبول الاتحاد السوفيتي من قبل الفيفا ودخل كأس العالم لأول مرة في كاس العالم 1958. لعب منتخب الاتحاد السوفيتي لكرة القدم 7 كؤوس عالم. كان أفضل أداء لهم هو الوصول إلى المركز الرابع في كاس العالم 1966.

تم حل الاتحاد السوفياتي في عام 1991 عندما أعلنت روسيا البيضاء وروسيا وأوكرانيا استقلالها بموجب اتفاقيات بيلافيزا ، إلى جانب جورجيا. تم تشكيل فريق كرة القدم الوطني لرابطة الدول المستقلة (كومنولث الدول المستقلة) مع دول مستقلة أخرى في عام 1992 بغرض التنافس في بطولة أمم أوروبا 1992. تم الاعتراف بروسيا كخليفة رسمي للاتحاد السوفيتي من قبل الفيفا وورثت سجلات الاتحاد السوفيتي.

  1. كاس العالم 1930: جزء من منتخب الاتحاد السوفياتي
  2. كاس العالم 1934: جزء من منتخب الاتحاد السوفياتي
  3. كاس العالم 1938: جزء من منتخب الاتحاد السوفياتي
  4. كاس العالم 1950: جزء من منتخب الاتحاد السوفياتي
  5. كاس العالم 1954: جزء من منتخب الاتحاد السوفياتي
  6. كاس العالم 1958: جزء من منتخب الاتحاد السوفياتي
  7. كاس العالم 1962: جزء من منتخب الاتحاد السوفياتي
  8. كاس العالم 1966: جزء من منتخب الاتحاد السوفياتي
  9. كاس العالم 1970: جزء من منتخب الاتحاد السوفياتي
  10. كاس العالم 1974: جزء من منتخب الاتحاد السوفياتي
  11. كاس العالم 1978: جزء من منتخب الاتحاد السوفياتي
  12. كاس العالم 1982: جزء من منتخب الاتحاد السوفياتي
  13. كاس العالم 1986: جزء من منتخب الاتحاد السوفياتي
  14. كاس العالم 1990: جزء من منتخب الاتحاد السوفياتي
  15. كاس العالم 1994: دور المجموعات
  16. كاس العالم 1998: لم يتأهل
  17. كاس العالم 2002: دور المجموعات
  18. كاس العالم 2006: لم يتأهل
  19. كاس العالم 2010: لم يتأهل
  20. كاس العالم 2014: دور المجموعات
  21. كاس العالم 2018: الربع النهائي
  22. كاس العالم 2022: حظر من الفيفا
  23. كاس العالم 2026:

احصائيات روسيا في كاس العالم

سالينكو هو اللاعب الوحيد الذي سجل خمسة أهداف في مباراة واحدة في كأس العالم
سالينكو هو اللاعب الوحيد الذي سجل خمسة أهداف في مباراة واحدة في كأس العالم

لعب منتخب روسيا في كاس العالم 14 مباراة وقد فاز في 4 مباريات وتعادل في 4 مباريات وخسر في  6 مباريات وقد تمكنت روسيا من احراز 24 هدف واستقبل 20 هدف في تاريخ المونديال.


  • أكثر لاعب روسي مشاركة في كأس العالم: ثلاث لاعبين مرتين (كاس العالم 2014 وكاس العالم 2018)
  • أكثر لاعب روسيا خوضا للمباريات في كأس العالم:  ثلاث لاعبين (8 مباريات)
  • الهداف التاريخي للمنتخب الروسي في كأس العالم: أوليغ سالينكو (6 أهداف).
  • فاز أوليغ سالينكو ، بجائزة الحذاء الذهبي لكاس العالم.
  • سالينكو هو اللاعب الوحيد الذي سجل خمسة أهداف في مباراة واحدة في كأس العالم ، واللاعب الوحيد الذي فاز بالحذاء الذهبي على الرغم من إقصاء فريقه من دور المجموعات.


وفي ختام مقالنا نكون قد قدمنا لكم كل المعلومات المتعلقة عن منتخب روسيا وتاريخه في المسابقات الدولية وهداف روسيا التاريخي واللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ روسيا.

المنشورات ذات صلة:

ملاحظة مهمة:
يمكنك متابعة موقع موسوعة كاس العالم الذي يحضى بمتابعة رائعة لكاس العالم والذي يقدم لكم كل ما يخص كاس العالم من نهائيات كاس العالم ، تاريخ كاس العالم ، نهائي كاس العالم ، هداف كاس العالم ، منتخبات كاس العالم ، اساطير كاس العالم ، فيديوهات المونديال ، مباريات كاس العالم ، كاس العالم 2022 ، ونحن نعمل على تقديم المعلومة الصادقة والموثوقة.

بعض المواقع تقوم بنسخ محتوانا دون ذكر المصدر فارجو منها ذكر المصدر الاصلي للمقال. وشكرا

ويمكنكم التواصل معنا عبر صفحتنا بالفايسبوك: كاس العالم
ويمكنك الاشتراك معنا على خدمة اخبار جوجل حتى تبقى على اطلاع بكافة المستجدات: اخبار جوجل.
google-playkhamsatmostaqltradent