recent
أخبار ساخنة

نبذة تاريخية عن كاس القارات

تاريخ كاس القارات

تاريخ كاس القارات
تاريخ كاس القارات

كاس القارات لكرة القدم‏ ، تعرف عبر موسوعة كاس العالم عن كاس القارات وتاريخها بالاضافة الى المنتخب الأكثر تتويجا بلقب كاس القارات.

كاس القارات

كأس القارات هي بطولة كرة قدم للمنتخبات الوطنية تقام كل أربع سنوات برعاية الفيفا، تقام البطولة بين أبطال القارات (كأس أمم أوروبا وبطل كوبا أمريكا وبطل كأس آسيا وبطل أفريقيا وبطل الكونكاكاف وبطل أوقيانوسيا) بالإضافة إلى الفائز بآخر نسخة من بطولة كأس العالم والمستضيف لبطولة كأس العالم القادمة ليصل عدد المنتخبات المتنافسة إلى ثمانية منتخبات تتنافس على لقب بطل القارات.

تاريخ بطولة كأس القارات

بدأت بطولة كاس القارات عام 1992 تحت اسم كأس الملك فهد وقام الاتحاد السعودي لكرة القدم برعاية أول بطولتين لها، وفي 1997 اعترفت الفيفا بالبطولة كبطولة رسمية، وأدرجتها في البطولات التي يشرف عليها الاتحاد الدولي لكرةالقدم وتم تغير اسمها إلى كأس القارات لكرة القدم.

وفي عام 2005 قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم إقامة بطولة كاس القارات كل 4 سنوات وذلك باعتمادها بطولة إعدادية لبطولة كأس العالم، بحيث تكون بطولة تنشيطية قبل بطولة كأس العالم بسنة واحدة وفي نفس الدولة المضيفة لبطولة كأس العالم لاختبار تجهيزات البلد المضيف، وأيضا من أجل إتاحة الفرصة لمنتخب البلد المنضم لكأس العالم لخوض أكبر عدد ممكن من المباريات الرسمية.

كأس القارات أهم بطولة بعد كأس العالم

تعتبر هذه البطولة هي ثاني أهم بطولة بعد كأس العالم، و تعد من البطولات التي تشرف عليها الفيفا وتحظى باهتمام عالمي متزايد في النسخ الأخيرة، حيث شهدت بطولة كأس القارات 2013 وصول نسبة المشاهدة إلى 70 مليون شخص في 10 دول، بينما بلغ عدد الحضور الجماهيري في مباريات البطولة إلى 804,659 شخص.

رعاية الفيفا لكأس القارات

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم الاعتراف بالبطولة وأن يشرف بنفسه على تنظيمها فأصبحت البطولة رسمية، ذو موعد ثابت في تقويم الفيفا. وكان من ضمن أهداف الفيفا في تلك الفترة السماح للمنتخبات الصغيرة والتي لا تنتمي لنخبة منتخبات كرة القدم بالبروز عالميا والاحتكاك بالمنتخبات القوية خاصة بالمنتخبات الأوروبية واللاتينية.

المنتخب البرازيلي صاحب الرقم القياسي في إحراز البطولة

المنتخب البرازيلي الأكثر تتويجا بلقب كاس القارات
المنتخب الأكثر تتويجا بلقب كاس القارات
يعتبر المنتخب البرازيلي  هو أكثر المنتخبات التي أحرزت لقب البطولة، حيث يمتلك الرقم القياسي بعدما فاز باللقب 4 مرات، أعوام 1997 و2005 و2009 و2013، يليه المنتخب الفرنسي الذي فاز باللقب مرتين عامي 2001 و2003، استطاعت كل من الأرجنتين و الدنمارك والمكسيك و ألمانيا إحراز البطولة مرة واحدة أعوام: 1992 و1994 و1999 و2017 على التوالي، استطاعت فرق اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول) إحراز البطولة 5 مرات، يليها فرق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) إحراز البطولة 4 مرات، ثم اتحاد أمريكا الشمالية لكرة القدم برصيد بطولة واحدة.

المنتخبات الحائزة على لقب كاس القارات

  • منتخب البرازيل : 4 القاب (كاس القارات 1997 ، كاس القارات 2005 ، كاس القارات 2009 ، كاس القارات 2013)
  • منتخب فرنسا: لقبين (كاس القارات 2001 ، كاس القارات 2003)
  • منتخب الدانمارك: لقب وحيد (كاس القارات 1995)
  • منتخب المكسيك: لقب وحيد (كاس القارات 1999)
  • منتخب الارجنتين: لقب وحيد (كاس القارات 1992)
  • منتخب المانيا: لقب وحيد (كاس القارات 2017).

الفيفا تقرر إلغاء بطولة كأس القارات

الفيفا تقرر إلغاء بطولة كأس القارات
إلغاء بطولة كأس القارات

كانت نسخة كاس القارات روسيا 2017 هي الأخيرة لبطولة كأس القارات، حيث أعلنت الفيفا في 15 مارس 2019 إلغاء البطولة بشكل رسمي، مقابل زيادة عدد فرق كأس العالم للأندية إلى 24 بدلا من 7 فرق.


وتقرر أن يتحول موعد كأس العالم للأندية من ديسمبر من كل عام إلى جوان ، الموعد السابق لكأس القارات. وستضمن الفيفا فوائد اقتصادية كبيرة جدا لو نجح بتطبيق فكرة كأس العالم للأندية وأشارت تقارير إعلامية أن مستثمري القطاع الخاص على استعداد لضخ 25 مليار دولار لامتلاك حقوق البث التلفزيوني للمسابقة حتى عام 2033.

ولم تلق الفكرة قبولا من الجانب الأوروبي، الذي قرر مقاطعة الاقتراح، إذا ما مضى الفيفا قدما في التنفيذ، لكن من الناحية الرسمية بقي الوضع على ما هو عليه، لا كأس قارات في 2021، حتى إشعار آخر.

المنشورات ذات صلة:

ملاحظة مهمة:
يمكنك متابعة موقع موسوعة كاس العالم الذي يحضى بمتابعة رائعة لكاس العالم والذي يقدم لكم كل ما يخص كاس العالم من نهائيات كاس العالم ، تاريخ كاس العالم ، نهائي كاس العالم ، هداف كاس العالم ، منتخبات كاس العالم ، اساطير كاس العالم ، فيديوهات المونديال ، مباريات كاس العالم ، كاس العالم 2022 ، ونحن نعمل على تقديم المعلومة الصادقة والموثوقة.

بعض المواقع تقوم بنسخ محتوانا دون ذكر المصدر فارجو منها ذكر المصدر الاصلي للمقال. وشكرا

ويمكنكم التواصل معنا عبر صفحتنا بالفايسبوك: كاس العالم
ويمكنك الاشتراك معنا على خدمة اخبار جوجل حتى تبقى على اطلاع بكافة المستجدات: اخبار جوجل.
google-playkhamsatmostaqltradent